آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

ليلى عند الصوفية

ليلى عند الصوفية


ليلى التي تغنى بها أهل الله هي عروس الحضرة لا يدركها سوى العارفون بالله أهل الشهود والعيان وهي الروح في أسمى معانيها. حينما يتغنى أهل الله بليلى لا نفهم من أقوالهم سوى ذلك الفيض الجارف من المحبة و الوصف البديع للحسن و الجمال و الأخذ الجذاب للأشواق، و لا ندري مغزى ليلى التي يتحدثون عنها لأنهم كما يقولون جمعت كل المعاني. يقول سيدي أحمد العلوي : ظهرت بكل لون    ماذا يحصي جفني
ولا تجلو هذه الحيرة و الدهشة حتى ينغمس المريد في التصوف ويذوق من مشرب القوم ،آنذاك تنحل العقد و تنفك الطلاسم، ويصبح المريد قادرا على فهم كلام المشايخ، فكلهم تحدثوا عن المرأة وتغنوا بليلى، فالرسول صلى الله عليه وسلم قال " حبب إلي من دنياكم النساء و الطيب" فلا غرو أن المرأة حاملة للطافة وجمال الروح، لذلك تغنى بها الصوفية.
يقول سيدي أحمد العلوي:
دنوت من حي ليلى لما سمعت نداها
يا له من صوت يحلو أود لا يتناهى 
رضت عني جذبتني أدخلتني لحماها 
آنستني خاطبتني أجلستني بحداها

القصيدة طويلة تتحدث عن حسن ليلى، هذا يفهم من ظاهر القول و لكن حقيقته تتحدث عن شيء سامي، فهذه المرأة معنوية وليست حسية، روحية وليست بدنية، جمعت فيها كل مميزات الحسن و الجمال و البهاء و الرونق، لا يفرق الشيخ بينه وبينها، فهو كنهها، أخذته بالكلية، طورته بدلته وأعطت له سماتها الخاصة بل قتلته وضاء نجمه في سماها. يخاطب الشيخ المريدين الذين يبحثون عن الحسن أن يأخذوا من خلال هذه الكلمات شيئا من نورها.
إنه يريد أن ينقل المريد إلى مرحلة الدخول لحضرة المولى عز وجل، كي يتلقى هذا الفيض الرباني، فيعرف الحقائق و الرقائق وتكشف له الحجب النورانية كي يتيه حبا ووجدا في خالقه، فليلى هي الروح التي يدرك بها العارف الذات الإلهية، وهذا ما نلمسه في كل أشعار الصوفية الذين تغنوا بالمرأة وبالضبط بليلى.

إن سيدي أحمد يبرز ليلى كملهمة له فهي شمس المعاني، يصورها تصويرا رائعا بكلام رباني أخاذ يسلب الروح و العقل ويشد الجوارح وينعش القلب، يتواجد له الإنسان تيها وطربا، ويهيم فيه شوقا ووجدا، إنه كلام صادر في حالة سكر وليست حالة صحو، سكر بالله وتيه بالله وطربا بالله، لذلك الكلمات ليست كالكلمات و الألفاظ ليست هي الألفاظ، إنها تعابير رقيقة من معين المعرفة بالله.

إننا نندهش لهذا التصوير الذي ينقلنا من الحس إلى المعنى ، من الشبح إلى الروح. وهكذا تنتهي حيرتنا ودهشتنا حول من هي ليلى التي تغنى بها الصوفية، لنتأكد على أن ليلى هي تلك اللطيفة الربانية التي أودعها الله فينا، وظهرت بشكل واضح في المرأة، باعتبارها كائن لطيف ناعم جميل، خلق الله هذه الروح في أحسن صورة، فلا غرابة أن يتغنى بها أهل الله، فهي حاملة للروح في نقائها وصفائها والروح شيء سام مقدس لا يدرك معناه إلا العارفون الذين سلكوا دروب التربية الروحية ودخلوا حضرة المولى عز وجل، وانتقلوا بأنفسهم من مرحلة النفوس إلى مرحلة الروح إلى مرحلة السر، فبديهي أن كلامهم أثناء السكر يوضح لنا الحقائق و اللطائف.
يقول سيدي أحمد العلاوي:
يا عارف الروح مني      لا يخفى عنك صفاها
لو أننا نستطيع فهم الروح التي بين جنبينا لعرفنا خالقنا أحسن معرفة يقال " من عرف نفسه عرف ربه" ولو أننا سلكنا مسلك العارفين وفهمنا أقوالهم لعرفنا هذه اللطيفة الربانية والروح السامية، لقد قربوا لنا المعنى لكننا نحن في غفلة فجازاهم الله خير الجزاء.

عبدالعزيز بوترفاس

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

نفحات الطريق