نفحات الطريق

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

طريق الصوفية

الصوفية فى طريقهم إلى الله لابد لهم أولا – قبل أن يسلكوا – أن يحددوا طرقهم وأن يرسموها بعناية ودقة، ويلتزموا بجميع بنودها ومعالمها، وأن ...

قراءة المزيد »

في رحاب الحب

يتّخذ الحبّ معناه الأصيل عندما يبدأ وينتهي الى الى الله. فالله مصدر الحبّ، بل هو الحبّ المطلق، هو النّبع الذّي يستقي منه كلّ محبّ فيض مشاع...

قراءة المزيد »

الدكتور اسماعيل راضي:عن الشيخ المربي سيدي حمزة رضي الله عنه(2)

 

قراءة المزيد »

ابن تيمية و التصوف

قال ابن تيمية:  "وأول من حمل اسم "/صوفي"/ هو أبو هاشم الكوفي، الذي ولد في الكوفة، وأمضى معظم حياته في الشام، وتوفى عام&qu...

قراءة المزيد »

مقام الصدق

الصدق: إسقاط حظوظ النفس في الوجهة إلى الله تعالى تعويلا على ثلج اليقين أو استواء الظاهر والباطن في الأقوال والأفعال والأحوال وملازمة الك...

قراءة المزيد »

الشيخ المربي حمزة بن العباس

ازداد الشيخ سيدي حمزة بن العباس بن المختار القادري بودشيش سنة 1341 هـ / 1922مبقرية مداغ من إقليم بركان شرق المغرب الأقصى حيث مقر...

قراءة المزيد »

الجمال والجلال عند الصوفية

يقول الإمام القشيري : الله سبحانه وتعالى كاشف القلوب مرة بوصف جلاله ، ومرة بوصف جماله،فإذا كاشفها بنعت جماله صارت أحواله العبد عطشاً ف...

قراءة المزيد »

سقوط التكاليف عن الأولياء!!!

"هل يسقط التكليف عن عباده الخواص ؟ نعم بمعنى أن التكليف مأخوذ من الكلفة وهي المشقة فيعبدون الله تعالى بلا مشقة وكلفة بل يتلذذون بها ...

قراءة المزيد »

التوحيد عند الصوفية

التوحيد لغة : « التوحيد : في اللغة : الحكم بأن الشيء واحد والعلم بأنه واحد ». التوحيد إصطلاحاً : « التوحيد : الايمان بالله وحده لا ش...

قراءة المزيد »

الرؤية الصوفية للجمال

الجمال لغة:« الجمال: مصدر الجميل، والفعل منه جَمُل يجمُل. وقال الله تعالى: " ولكم فيها جمال حين تريحون وحين تسرحون». « والجمال: الحسن...

قراءة المزيد »

قال تعالى : وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ.

يقول الحقّ جلّ جلاله : " وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا...

قراءة المزيد »

الحكمة ( 8 ) : إذا فتحَ لكَ وِجْهةً من التَّعرُّفِ فلا تبالِ معها أن قلَّ عملُكَ .

   لما كانت التعرفات القهرية ظاهرها جلال وباطنها جمال لما يعقبها من أوصاف الكمال ، وربما يشك المريد فيما وعد الحق عليها من الخيرات و...

قراءة المزيد »

تحميل كتاب : معراج التشوف إلى حقائق التصوف لأحمد بن عجيبة

قال المؤلف في مقدمة الكتاب: "وقد اشتمل -علم التصوف- على حقائق غريبة وعبارات دقيقة، اصطلح القوم على استعمالها، فينبغي الوقوف على معانيه...

قراءة المزيد »

رسالة أصول الطريق / أحمد زروق

قال رضي الله عنه: أصول طريقتنا خمسة أشياء : 1. تقوى الله في السر والعلانية. 2. إتباع السنة في الأقوال والأفعال. 3. الإعراض عن ال...

قراءة المزيد »

الحب الالهي والشوق والوجد الصوفي

أجمعت الأمة على ان حب الله ورسوله فرض عين على كل احد قال تعالى :( والذين آمنوا أشد حبا لله ). وقال : ( يحبهم ويحبونه ) وقال : ( قل إن...

قراءة المزيد »

الحلول والاتحاد كما يراهم المغرضون.

إن من أهم ما يتحامل به المغرضون على الصوفية اتهامهم جهلا" وزورا" بأنهم يقولون : بالحلول والاتحاد. يعنى أن الله سبحانه وتعالى ق...

قراءة المزيد »

البيوت التي يدخلها المريد.

اعلم أن البيوت التي يدخلها المريد ثلاثة : بيت الشريعة وبيت الطريقة وبيت الحقيقة ، ولكل واحد أبواب فمن أتى البيت من بابه دخل . ومن أتاه...

قراءة المزيد »

من لا شيخ له فالشيطان شيخه

كل من لا شيخ له في طريق القوم فهو يتيم ، لا أبَ له ، فإن ادعى شيئاً من الخصوصية سُمي عندهم لقيطاً أو دعياً ، أي؛ منسوباً إلى غير أبيه ، وما ...

قراءة المزيد »

مكانة التصوف من الدين

لقد حد التصوف وفسر بوجوه تبلغ الالفين يرجع كلها الى اصل واحد هو صدق التوجه الى الله تعالى من حيث يرضاه الحق تعالى وبما يرضاه وكما نعلم...

قراءة المزيد »

مقامات وأحوال الصوفية : التَّجَلّي والاسْتِتَار .

قال سهل:" التجلي على ثلاثة أحوال: تجلي ذات ( وهي المكاشفة )، وتجلي صفات الذات ( وهي موضع النور )، وتجلّي حكم الذات ( وهي الآخرة وما ف...

قراءة المزيد »

الخمرة عند الصوفية

{ يَسْأَلُونَكَ عَنِ ٱلْخَمْرِ وَٱلْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَآ إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَٰفِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَآ أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا وَ...

قراءة المزيد »

اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

نفحات الطريق