التكفير عند أهل الأهواء
توضيح وبيان وتحرير بميزان: قد غلب الجهل على أهل هذا الزمان وفشا، ولم يصدق أحدهم إلا بما عليه نشا، فلهذا يسارع كل منهم إلى التكفي...
قراءة المزيد »
توضيح وبيان وتحرير بميزان: قد غلب الجهل على أهل هذا الزمان وفشا، ولم يصدق أحدهم إلا بما عليه نشا، فلهذا يسارع كل منهم إلى التكفي...
قراءة المزيد »إن من يعمر باطنه بالصدق والإخلاص، تجري حركاته وسكناته على حسب ما في قلبه ؛ فيظهر الصدق في أحواله وأقواله وأعماله، لأن من أَسَرَّ سريرة ...
قراءة المزيد »الإشارة : المحبةُ: مَيلٌ دائم بقلب هائم، أو مراقبة الحبيب في المشهد والمغيب، أو مواطأةُ القلب لمراد الرب، أو خوف ترك الخدْمة مع إقامة ...
قراءة المزيد »طريق الصوفية أوله إيمان ثم علم ثم ذوق ، والإيمان بطريق الصوفية أصل كبير : قال سيد الطائفة أبو القاسم الجنيد قدس الله سره : التصديق بط...
قراءة المزيد »إذا كان حال الفناء بمثابة برق خطف يضرب الوعي فإن المشاهدة هي سيل متوال لا ينقطع ضياؤه من البروق، فالمشاهدة سطوع ممتد لأنوار الحقيقة الإلهية...
قراءة المزيد »العارفون - بعد العروج إلى سماء الحقيقة - اتفقوا على أنهم لم يروا في الوجود إلا الواحد الحق. لكن منهم من كان له هذه الحال عرفاناً علمياً، ومن...
قراءة المزيد »قال القشيري: الوارد هو ما يرد على القلوب من الخواطر المحمودة مما لا يكون للعبد فيه تحمل. والواردات أعم من الخواطر، لأن الخواطر ت...
قراءة المزيد »الولاية على قسمين: ولاية عامة، وولاية عرفية خاصة، فالولاية العامة، هي التي ذكرها الحق تعالى، فكل من حقق الإيمان والتقوى فله من الولاية ...
قراءة المزيد »الإشارة : مخالفة الله ورسوله توجب الطرد والبعاد، وموافقة الله ورسوله توجب القربة والوداد، وهذا الموافقة التي توجب للعبد المحبة والوداد ت...
قراءة المزيد »