الحكم العطائية ( 59 ) : قطع السائرين له والواصلين إليه عن رؤية أعمالهم وشهود أحوالهم .
( قطع السائرين له ، والواصلين إليه ، عن رؤية أعمالهم ، وشهود أحوالهم . أما السائرون فلأنهم لم يتحققوا الصدق مع الله فيها ، وأما ا...
قراءة المزيد »
( قطع السائرين له ، والواصلين إليه ، عن رؤية أعمالهم ، وشهود أحوالهم . أما السائرون فلأنهم لم يتحققوا الصدق مع الله فيها ، وأما ا...
قراءة المزيد »الإشارة : قد تضمنت الإشارة خمس خصال من خصال الصوفية: الأولى : ترك المراء والجدال، إلا ما كان على وجه المذاكرة والمناظرة في استخر...
قراءة المزيد »{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرامَ بَعْدَ عامِهِمْ هذا وَإِنْ خِفْتُمْ ع...
قراءة المزيد »الإشارة: قوله تعالى: { وعصى آدمُ ربَّه } ، اعلم أن العصيان الحقيقي هو عصيان القلوب، كالتكبر على عباد الله وتحقير شيء من خلق الله، ...
قراءة المزيد »1) مِنْ عَلامَةِ الاعْتِمادِ عَلى العَمَلِ، نُقْصانُ الرَّجاءِ عِنْدَ وُجودِ الزَّللِ. 2) إرادَتُكَ التَّجْريدَ مَعَ إقامَةِ اللهِ إيّاكَ في...
قراءة المزيد »قال الواسطى رحمه الله فى قوله: { قُلْ هُوَ } قال: " حرف " ليست " هو " باسم، ولا وصف، ولكنه كتابة عن الذات...
قراءة المزيد »إن أردت ورود المواهب عليك صحح الفقر والفاقة لديك. ( إنما الصدقات للفقراء والمساكين) . أما من يفتقر إلى غير الله فيزداد فقرا. و...
قراءة المزيد »إن السير إلى الله تعالى تحت إشراف الشيخ المربي هو سير داخل النفس الإنسانية لطي مراحلها ، واختراق مسافاتها المعنوية، والرجوع إلى مصد...
قراءة المزيد »المعرفة عَلَى لسان الْعُلَمَاء هُوَ العلم، فَكُل علم معرفة وكل معرفة علم، وكل عالم بالله عارف، وكل عارف عالم وعند هَؤُلاءِ الْقَوْم المعرف...
قراءة المزيد »الإشارة : ما زال الفقراء يعظمون أشياخهم ، ويبالغون في ذلك حتى يُقبِّلون أرجلهم والترابَ بين أيديهم ، ويجتهدون في خدمتهم ، فإذا رءاهم الأشي...
قراءة المزيد »توضيح وبيان وتحرير بميزان: قد غلب الجهل على أهل هذا الزمان وفشا، ولم يصدق أحدهم إلا بما عليه نشا، فلهذا يسارع كل منهم إلى التكفي...
قراءة المزيد »