لطالبي سلوك الطريق
ذكر الصوفية في كتبهم أن هناك نوعين من الثمرات لطالبي سلوك الطريق إلى الله تعالى : النوع الأول : هو الذي أسموه بالكرامات المعجلة؛ أي الأ...
قراءة المزيد »
ذكر الصوفية في كتبهم أن هناك نوعين من الثمرات لطالبي سلوك الطريق إلى الله تعالى : النوع الأول : هو الذي أسموه بالكرامات المعجلة؛ أي الأ...
قراءة المزيد »قال تعالى: ( اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَذ...
قراءة المزيد »اعلم أيدنا الله وإياك أن الله تعالى قال كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ وقال صلى الله عليه وسلم إن لله سبعين حجا...
قراءة المزيد »كثير من الناس طالت أعمارهم واتسعت أزمنتهم وقلت امدادهم ، أي فوائدهم ، فلم يحصلوا على شيء ، حيث اشتغلوا بالبطالة والتقصير ، حتى مضت تلك ...
قراءة المزيد »وثالث مرتبة الإحسان وتلك أعلاها لدى الرحمن وهي رسوخ القلب في العرفان حتى يكون الغيب كالعيان هذه المرتبة هي الثالثة من مراتب الدين ال...
قراءة المزيد »الإشارة : الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر المتعلقين بالجوارح الظاهرة ، والذكر ينهى عن الفحشاء والمنكر والمتعلقين بالعوالم الباطنة ، وهي ال...
قراءة المزيد »التصوف الحقيقى المبنى على الكتاب والسنة هو ذلك المشرب القلبى والروحى الجميل الذى ينبغى للمسلم أن يأخذ بحظه منه ، وليس للصوفية الحقيقيين شغ...
قراءة المزيد »يروى أن مولاي العربي الدرقاوي كان ذات نهار بالسوق ، وقد حلق رأسه، فإذا برجل سفيه جاء وأمسك برأسه أمام جمع من الناس، وأخذ يردد ودلاحة واش م...
قراءة المزيد »تتّسمُ التجربة الصوفية بأذواق ورقائق قلبية رفيعة، ومعان ومقامات إيمانية سامية قَلَّما تجِدُها عِند غيرهم؛ وقد تَحدَّثت النصوص القرآنية وال...
قراءة المزيد »يقول الدكتور عبد الحليم محمود : يحاول المستشرقون ، وغيرهم من الذين يكتبون في التصوف الإسلامي ، رد الحياة الروحية الصوفية في الإسلام إلى مص...
قراءة المزيد »قال القشيري : الوارد هو ما يرد على القلوب من الخواطر المحمودة مما لا يكون للعبد فيه تحمل. والواردات أعم من الخواطر، لأن الخواطر تختص بنو...
قراءة المزيد »