تفسير قوله تعالى :ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا.
(ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله ذلك هو الفضل الكبير) الإشارة...
قراءة المزيد »
(ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله ذلك هو الفضل الكبير) الإشارة...
قراءة المزيد »قال بعض الحكماء في مدح الذكر والترغيب فيه: الذكر منشور الولاية، ولا بُد منه في البداية والنهاية، وهو يُثمر أحوالاً شريفة، وماقامات عالية مني...
قراءة المزيد »منزلة الاستقامة . قال الله تعالى : ( إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجن...
قراءة المزيد »الإشارة : العلماء على قسمين : علماء بأحكام الله ، وعلماء بالله ، العلماء بالأحكام يخشون غضبه وعقابه ، والعلماء بالله يخشون إبعاده واحت...
قراءة المزيد »قوله جل ذكره : { ولمآ جآء موسى لميقاتنا وكلمه ربه قال رب أرنى أنظر إليك قال لن ترانى ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف ترانى فلما ...
قراءة المزيد »يقول العلامة الصوفي أبو سليمان الداراني :" القلب الصوفي قد رأى الله وكل شيء يرى الله لا يموت فمن رأى الله فقد خلد ". و...
قراءة المزيد »قلت الوارد نور إلهي يقذفه الله في قلب من أحب من عباده وهو على ثلاثة أقسام على حسب البداية والوسط والنهاية أو تقول على حسب الطالبين و...
قراءة المزيد »عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " مَن عمل بما علم ورَّثه الله علم ما لم يعلم " [رواه أبو نعيم في الحلية] وقال صلى ال...
قراءة المزيد »{ وَهُوَ ٱلَّذِي جَعَلَكُمْ خَلاَئِفَ ٱلأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ} الإشارة: من شرف هذا الآدمي ...
قراءة المزيد »من ثمرات السلوك إلى الله تعالى" المشاهدة " ، ويقصد بها أن يكشف الله تعالى عن عبده السالك في طريقه "حجاب الوجود، ويطلع صبح...
قراءة المزيد »أهل الله هم ورثة الأنبياء في العلم والهدى والحكمة فلا نشك أن أهل الله هم ورثة الرسل عليهم السلام والله يقول في حق الرسول: " و...
قراءة المزيد »قال في القوت: فإن البركة في العمر أن تدرك في عمرك القصير، بيقظتك، ما فات غيرك في عمره الطويل بعْد، فيرتفع لك في السنة ما لا يرتفع لغيرك في ...
قراءة المزيد »الإشارة: العز على قسمين: عز الظاهر، وعز الباطن، فعز الظاهر هو تعظيم الجاه وبُعد الصيت، واحترام الناس لصاحبه، ولمَن تعلّق به، وسببه: التقوى...
قراءة المزيد »أهل هذا العلم يغرفون من فيض بحر إلهي ومدد رباني لا يوصف بالعبارة وإنما تقربه الإشارة، ومن معاني علومهم ما تدركه العقول ويطابق المعقول والم...
قراءة المزيد »