نفحات الطريق

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

اقسام العلماء عند الصوفية

  الإشارة :  العلماء على قسمين :  علماء بأحكام الله ، وعلماء بالله ، العلماء بالأحكام يخشون غضبه وعقابه ، والعلماء بالله يخشون إبعاده واحت...

قراءة المزيد »

قوله تعالى : ولمآ جآء موسى لميقاتنا وكلمه ربه قال رب أرنى أنظر إليك.

قوله جل ذكره : { ولمآ جآء موسى لميقاتنا وكلمه ربه قال رب أرنى أنظر إليك قال لن ترانى ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف ترانى فلما ...

قراءة المزيد »

القلب الصوفي قد رأى الله وكل شيء يرى الله لا يموت

يقول العلامة الصوفي أبو سليمان الداراني :" القلب الصوفي قد رأى الله وكل شيء يرى الله لا يموت فمن رأى الله فقد خلد ".  و...

قراءة المزيد »

الحكم العطائية ( 52 ) : إنما أورد عليك الوارد لتكون به عليه وراداً .

قلت الوارد نور إلهي يقذفه الله في قلب من أحب من عباده وهو على ثلاثة أقسام على حسب البداية والوسط والنهاية أو تقول على حسب الطالبين و...

قراءة المزيد »

العلم نور

    عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " مَن عمل بما علم ورَّثه الله علم ما لم يعلم " [رواه أبو نعيم في الحلية] وقال صلى ال...

قراءة المزيد »

وَهُوَ ٱلَّذِي جَعَلَكُمْ خَلاَئِفَ ٱلأَرْضِ

     { وَهُوَ ٱلَّذِي جَعَلَكُمْ خَلاَئِفَ ٱلأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ} الإشارة: من شرف هذا الآدمي ...

قراءة المزيد »

مصطلحات صوفية : المشاهدة

من ثمرات السلوك إلى الله تعالى" المشاهدة " ، ويقصد بها أن يكشف الله تعالى عن عبده السالك في طريقه "حجاب الوجود، ويطلع صبح...

قراءة المزيد »

أهل الله هم ورثة الأنبياء -الفتوحات المكية

أهل الله هم ورثة الأنبياء في العلم والهدى والحكمة فلا نشك أن أهل الله هم ورثة الرسل عليهم السلام والله يقول في حق الرسول: " و...

قراءة المزيد »

البركة في العمر

قال في القوت: فإن البركة في العمر أن تدرك في عمرك القصير، بيقظتك، ما فات غيرك في عمره الطويل بعْد، فيرتفع لك في السنة ما لا يرتفع لغيرك في ...

قراءة المزيد »

عز الظاهر والباطن

الإشارة: العز على قسمين: عز الظاهر، وعز الباطن، فعز الظاهر هو تعظيم الجاه وبُعد الصيت، واحترام الناس لصاحبه، ولمَن تعلّق به، وسببه: التقوى...

قراءة المزيد »

العلم بالله (والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا).

أهل هذا العلم يغرفون من فيض بحر إلهي ومدد رباني لا يوصف بالعبارة وإنما تقربه الإشارة، ومن معاني علومهم ما تدركه العقول ويطابق المعقول والم...

قراءة المزيد »

النمط التاسع في مقامات العارفين‌ ابن سينا

تنبيه في أن للعارفين درجات‌ إن للعارفين مقامات و درجات يخصون بها و هم في حياتهم الدنيا دون غيرهم. فكأنهم و هم في جلابيب من أبدانهم قد ...

قراءة المزيد »

الحكم العطائية ( 95 ) : ربما فتح لك باب الطاعة وما فتح لك باب القبول .

   لا عبرة بالطاعة إذا لم يصحبها قبول ، كما لا عبرة بالسؤال حيث لم يحصل به مأمول ، إذ الطاعة إنما هي وسيلة لمحبة المطاع وإقباله على ا...

قراءة المزيد »

مقام الخشوع عند ابن عربي

لا يكون الخشوع إلا إذا ما       يبصر القلب من تدلى إليه‏ وتجلى له بصورة مثل           غير هذا فلا يكون لديه‏ اعتز في مقام التجلي  ...

قراءة المزيد »

التصوف شريعة وحقيقة

تكمن أهمية التصوف - خاصة فى عصرنا الحالى- عند إندثار المعانى الروحية للإسلام ،وعدم فهم مقام الإحسان ،وبروز الإهتمام بالقوالب والرسوم حتى ...

قراءة المزيد »

القولُ المعروفُ في الرَّدِّ على مَنْ أَنكَرَ التَّصَوُّفَ

هذا وإني كنت عثرت على رسالة نمقتموها بقلمكم تسمى (المرآة لإظهار الضلالات) فتناولتها بيد الاعتبار لنتصفحها بفؤاد الاستبصار، متشكراً لله على ب...

قراءة المزيد »

اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

نفحات الطريق