الحكم العطائية ( 222 ) : تطلعك إلى بقاء غيره دليل على عدم وجدانك له .
إذا حصل لك الغنى بالله استغنيت عن كل ما سواه فلا تتطلع إلى بقاء حال ولا وارد ولا مقام سوى شهود الملك العلام فتطلعك إلى بقاء الحال ...
قراءة المزيد »
إذا حصل لك الغنى بالله استغنيت عن كل ما سواه فلا تتطلع إلى بقاء حال ولا وارد ولا مقام سوى شهود الملك العلام فتطلعك إلى بقاء الحال ...
قراءة المزيد »الناس في حب البقاء في الدنيا على أربعة أقسام: رجل أحب البقاء في الدنيا لاغتنام لَذَّاته ونيل شهواته، قد طرح أخراه، وأكبَّ على دنياه، وات...
قراءة المزيد »الشوق إلى لقاء الله درجة عالية رفيعة؛ تنشأ من قوة المحبة لله عز وجل، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يسأل الله هذه الدرجة، ويقول: ( وأ...
قراءة المزيد »قال حجة الإسلام الإمام الغزالي رحمه الله تعالى :( إعلم أن حقيقة الخوف هو تألم القلب واحتراقه بسبب توقع مكروه في المستقبل، وقد يكون ذلك ...
قراءة المزيد »قوله تعالى: { هو الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام } قال القشيري : يُشير إلى مراتب الصفات الستة ، وهي : الحياة ، والعلم ، والقدرة ،...
قراءة المزيد »قال صلّى الله عليه وسلم :( سبق المفردون قيل ومن هم المفردون يا رسول الله قال المتنزهون بذكر الله تعالى وضع الذكر عنهم أوزارهم فوردوا الق...
قراءة المزيد »عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن من أحبكم إلى، وأقربكم مني مجلساً يوم القيامة، أحسانكم أخلاقاً وإن أبغضكم إلى،...
قراءة المزيد »لا يعرف الوجد إلا من يكابده ولا الصبـابة إلا من يعانيها اعلم أن المحبة نار في القلب تحرق ما سوى المحبوب، أو أنها سر في قلب المحبوب إذا...
قراءة المزيد »قال الشيخ مولاي عبد السلام بن مشيش لأبي الحسن رضي الله عنهما: يا أبا الحسن أهرب من خير الناس أكثر من أن تهرب من شرهم فإن خيرهم يصي...
قراءة المزيد »قال الجنيد رضي الله عنه: الخوف يقبضني والرجاء يبسطني والحقيقة تجمعني والحق يفرقني إذا قبضني بالخوف أفناني عني وإذا بسطني بالرجاء ردني على...
قراءة المزيد »إن الصدق مع الله تعالى لا يتحقق إلا بلزوم تقواه، والاستقامة على ما يحبه ويرضاه، بحيث تكون همة العبد متعلقة بربه ومولاه، فقد ذكر الله ت...
قراءة المزيد »يقول الحق جلّ جلاله: { مَّا جَعَلَ ٱللَّهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ }؛ فيؤمن بأحدهما ويكفر بالآخر، أو: يتقي بأحدهما وي...
قراءة المزيد »الإشارة الدنيا عند أهل الجد والاجتهاد جد، يتوصلون فيها إلى معرفة الحق، ويترقون منها إلى أسرار ومعارف لا يحصرها عقل؛ ولا يحيط بها نقل...
قراءة المزيد »إن العمل إذا كان حده الجوارح الظاهرة يسمى مقام الإسلام ، وإذا انتقل لتصفية البواطن بالرياضة والمجاهدة يسمى مقام الإيمان ، وإذا فتح على ...
قراءة المزيد »