نفحات الطريق

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

تفسير قوله تعالى :{ كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِٱللَّهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَٰتاً فَأَحْيَٰكُمْ ثُمَّ ...} آية 28 سورة البقرة.

{ كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِٱللَّهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَٰتاً فَأَحْيَٰكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ } ...

قراءة المزيد »

أعلام التصوف : معروف الكرخي

أبو محفوظ معروف بن فيروز الكرخي، من أعلام التصوف في القرن الثاني الهجري في بغداد، ومن جملة المشايخ المشهورين بالزهد والورع والتقوى، وصفه ا...

قراءة المزيد »

تفسير قوله تعالى :{إِنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلاً ما بَعُوضَةً فَما فَوْقَها... }آية (26-27) سورة البقرة

{إِ نَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلاً ما بَعُوضَةً فَما فَوْقَها فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقّ...

قراءة المزيد »

أقوال الصوفية في الكرامة

الكرامة عند الصوفية ليست في خرق عوائد النفس وقطع مألوفها، ولا في خرق عوائد الطبيعة وقطع عقباتها، بل إن الصوفية يعتقدون أن الوقوف مع الكرام...

قراءة المزيد »

إيقاظ الهمم في شرح الحكم(7)

  و لما كانت التعرفات القهرية ظاهرها جلال و باطنها جمال لما يَعْقُبُهَا من أوصاف الكمال، و ربما يَشُككُّ المريد فيما وعد الحق عليها من ا...

قراءة المزيد »

مراتب الدين : الإسلام والإيمان والإحسان

لابد من الإشارة بداية إلى أن الدين ثلاث مراتب كما دل على ذلك حديث جبريل عليه السلام، وهي الإسلام والإيمان والإحسان، والمتدين ينتقل ويترقى ...

قراءة المزيد »

تفسير قوله تعالى :{ وَإِن كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَىٰ عَبْدِنَا فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ.. }آية (23-24-25) سورة البقرة

{ وَإِن كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَىٰ عَبْدِنَا فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَٱدْعُواْ شُهَدَآءَكُم مِّن دُونِ ...

قراءة المزيد »

أعلام التصوف : الحسن البصري

الامام الحسن البصري رضي الله عنه: الحسن بن يسار البصري(21هـ/642م - 110هـ/728م)يكنى بـأبي سعيد ولد قبل سنتين من نهاية خلافة عمر بن ...

قراءة المزيد »

تفسير قوله تعالى :{ يَٰـأَيُّهَا ٱلنَّاسُ ٱعْبُدُواْ رَبَّكُمُ ٱلَّذِي خَلَقَكُمْ...} آية (21-22) سورة البقرة.

{ يَٰـأَيُّهَا ٱلنَّاسُ ٱعْبُدُواْ رَبَّكُمُ ٱلَّذِي خَلَقَكُمْ وَٱلَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ } * { ٱلَّذِي جَعَلَ...

قراءة المزيد »

رؤية رسول الله صلى الله عليه وسلم لربه

وأما رؤيته - صلى الله عليه وسلم - لربه - جل وعز - فاختلف السلف فيها ، فأنكرته عائشة - رضي الله عنها - عن عامر عن مسروق أنه قال لعائشة - ر...

قراءة المزيد »

إيقاظ الهمم في شرح الحكم(6)

 ثم حقّق لك ما تقدم من إنجاز الوعد و نفوذ الموعود، و لكن على الوجه الذي يريد و في الوقت الذي يريد، و أمرك في ذلك بالصدق و التصديق، و نهاك ع...

قراءة المزيد »

تفسير قوله تعالى :{ أَوْ كَصَيِّبٍ مِّنَ ٱلسَّمَآءِ فِيهِ ظُلُمَٰتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ... } آية (19-20) سورة البقرة.

{ أَوْ كَصَيِّبٍ مِّنَ ٱلسَّمَآءِ فِيهِ ظُلُمَٰتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَٰبِعَهُمْ فِيۤ آذَانِهِم مِّنَ ٱلصَّوَٰعِقِ حَذَرَ ٱ...

قراءة المزيد »

تفسير قوله تعالى :{ مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ ٱلَّذِي ٱسْتَوْقَدَ نَاراً ...}آية (17-18) سورة البقرة.

{ مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ ٱلَّذِي ٱسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّآ أَضَآءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ ٱللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَٰتٍ ل...

قراءة المزيد »

إيقاظ الهمم في شرح الحكم(5)

و لما كان الانهماك في التدبير و الاختيار يدل على انطماس البصيرة و تركهما  و فعلهما باللّه يدل على فتح البصيرة، ذكر علامة أخرى أظهر و أشهر من...

قراءة المزيد »

اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

نفحات الطريق