المختصر في تفسير القرآن سورة البقرة الآية:(61)
{ وَإِذْ قُلْتُمْ يَٰمُوسَىٰ لَن نَّصْبِرَ عَلَىٰ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَٱدْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ ٱلأَرْضُ مِن بَقْ...
قراءة المزيد »
{ وَإِذْ قُلْتُمْ يَٰمُوسَىٰ لَن نَّصْبِرَ عَلَىٰ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَٱدْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ ٱلأَرْضُ مِن بَقْ...
قراءة المزيد »وفي أرض نفوس العارفين آيات : منها : أن الأرض تحمل كل شيء، ولا تستثقل شيئاً، فكذلك نفس العارف، تحمل كُلَّ كَلٍّ وثقيل، ومَن استثقل ح...
قراءة المزيد »قال القشيري : فالقلوب أربعة: قلب فاسد: وهو الكافر، وقلب مقفول: وهو قلب المنافق، وقلب مطمئن: وهو قلب المؤمن، وقلب سليم: وهو قلب المحبين وال...
قراءة المزيد »{ وَإِذِ ٱسْتَسْقَىٰ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا ٱضْرِب بِّعَصَاكَ ٱلْحَجَرَ فَٱنفَجَرَتْ مِنْهُ ٱثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِ...
قراءة المزيد »الجنيد هو شيخ الصوفية ولد سنة نيف وعشرين ومائتين وتفقه على أبي ثور ، وسمع من السري السقطي وصحبه ، ومن الحسن بن عرفة ، وصحب أيضاالحارث ...
قراءة المزيد »أقول ولله المنة والحمد من قبل ومن بعد: لا يوجه هذا الكلام إلا لمن ابتغى وجه الخصوصية من مقام الإحسان، وليس لغيرهم من عامة المؤمنين والمس...
قراءة المزيد »تفسير القشيري أو لطائف الإشارات أحد كتب تفسير القران الكريم، ألفه إمام الصوفية في القرن الخامس الهجري أبو القاسم القشيري. يُعد التفسير تف...
قراءة المزيد »ثم ذكر الأدب الثالث وهوإقامته حيث أقامه الله فقال: ( لا تطلب منه أن يخرجك من حالة ليستعملك فيما سواها فلو أرادك لأستعملك من غير إخراج ...
قراءة المزيد »محاسبة النفس على الأنفاس والخواطر؛ والأنفاس أزمنة دقيقة تتعاقب على العبد ما دام حيّا، وأما الخواطر فكل ما يخطر على قلبه وبباله من خواطر ...
قراءة المزيد »{ وَإِذْ قُلْنَا ٱدْخُلُواْ هَـٰذِهِ ٱلْقَرْيَةَ فَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَداً وَٱدْخُلُواْ ٱلْبَابَ سُجَّداً وَقُولُواْ...
قراءة المزيد »قَالَ اللَّه تَعَالَى: { وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَقِيبًا }(1) قال الله تعالى : ( واعلموا أن الله يعلم ما في أنفسكم فاحذروه...
قراءة المزيد »يكنى ابا الحسن خال ابي القاسم الجنيد واستاذه، من أعلام التصوف في القرن الثالث الهجري. وعن البداية في طريق التصوف: يروي الامام القشيري...
قراءة المزيد »فذلك حاصل ما اشتمل عليه هذا الباب من أول الكتاب ثلاثة أمور عمل الشريعة والطريقة والحقيقة، أو تقول عمل الإسلام والإيمان والإحسان، وهي البدا...
قراءة المزيد »