إيقاظ الهمم في شرح الحكم(17)
ثم ذكر الأدب الثامن وهو أن يكون تصرفه بالله ولله ومن الله وإلى الله وهو مقام الصدق الذي هو لب الأخلاص وأخلاص خواص الخواص فقال: { ما تو...
قراءة المزيد »
ثم ذكر الأدب الثامن وهو أن يكون تصرفه بالله ولله ومن الله وإلى الله وهو مقام الصدق الذي هو لب الأخلاص وأخلاص خواص الخواص فقال: { ما تو...
قراءة المزيد »قال الله تعالى: " والذين يؤمنون بما أنزل إليك، وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون " . إن أخلاق أهل التصوف توصف بالمقام عند...
قراءة المزيد »{ وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ ٱلطُّورَ خُذُواْ مَآ ءَاتَيْنَٰكُم بِقُوَّةٍ وَٱذْكُرُواْ مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَ...
قراءة المزيد »ما هو التوسل ؟ التوسل هو طَلَبُ حصولِ منفعة أو اندفاعِ مضرة من الله بِذِكرِ اسم نبيّ أو ولي إكراما للمتوسل به. جانب كبير من علم...
قراءة المزيد »جواز التوسل بالنبي والاولياء الصالحين قال الإمام مالك للخليفة المنصور لما حج وزار قبر النبي صلى الله عليه وسلم وسأل مالكاً قائلاًيا أب...
قراءة المزيد »المجتذب الولهان ، المستلب السكران ، الوارد العطشان ، اجتذب عن الكدور والأغيار ، واستلب إلى الحضور والأنوار ، وسقي بالدنان ، وارتهن ممتلئا ...
قراءة المزيد »أعظم الأعمال التي توجد ثمرتها عاجلاً وآجلاً هو ذكر الله وثمرته هو النور الذي يشرق في القلب فيضمحل به كل باطل، والناس في هذا النور على قس...
قراءة المزيد »قال عز وجل: " هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ ". المجاهد...
قراءة المزيد »{ إِنَّ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ وَٱلَّذِينَ هَادُواْ وَٱلنَّصَارَىٰ وَٱلصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِٱللَّهِ وَٱلْيَوْمِ ٱلآخِرِ وَعَمِلَ صَا...
قراءة المزيد »ثم ذكر الأدب الخامس وهو ترك الطلب من حيث هو قال فيما يأتي: {ربما دلهم الأدب على ترك الطلب فقال طلبك منه إتهام له وطلبك له غيبة منك عنه...
قراءة المزيد »شيخ الديار المصرية ، ثوبان بن إبراهيم ، وقيل : فيض بن أحمد ، وقيل : فيض بن إبراهيم النوبي الإخميمي يكنى أبا الفيض ، ويقال : أبا الفياض . و...
قراءة المزيد »الهِمَم السوابق : هي قوى النفس التى تنفعل عنها بعض الموجودات بإذن الله. و تسميها الصوفية همة : فيقولون أحال فلان همته على أمر ما فانفعل له...
قراءة المزيد »الذكرهو: “التّخَلُّص من الغفلة والنسيان بدوام حضور القلب مع الحق”. الذكر استغراق الذاكر في شهود المذكور، ثم استهلاكه في وجود المذكور، ...
قراءة المزيد »