نفحات الطريق

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

إنما الكمال للكبير المتعال

   إن التواضع الحقيقي إنما هو للعارفين لأنهم حين شهدوا عظمة الحق خرجت عنهم أوصاف نفوسهم إذ لا يخرج عن الوصف إلا شهود الوصف كما ذكره بقوله ل...

قراءة المزيد »

ماذا قال الإمام الغزالي قبل موته ؟.

قال شقيق  الإمام  أبو حامد الغزالي الشيخ أحمد: لما حضرت أخي الوفاه قال : هاتوا لي كفني لأتجهز للدخول على الملك ، فأخذه وصعد إلى غرفة بأعلى...

قراءة المزيد »

تفسير قوله تعالى : إِنَّ ٱلَّذِينَ قَالُواْ رَبُّنَا ٱللَّهُ ثُمَّ ٱسْتَقَامُواْ .

قوله تعالى: { إِنَّ ٱلَّذِينَ قَالُواْ رَبُّنَا ٱللَّهُ ثُمَّ ٱسْتَقَامُواْ } ما قال القوم هذا القول حتى شاهدوا بقلوبهم وعقولهم وارو...

قراءة المزيد »

قال تعالى : وما خلقتُ الجن والإنس إلا ليعبدون

الإشارة اعلم أن الحق- جلّ جلاله- إنما بعث الرسلَ بإظهار الشرائع، ليحوّشوا العباد إلى الله، ويدعوهم إليه كافة، ويأمروهم بالتبتُّل وال...

قراءة المزيد »

أعلام التصوف : أحمد الرِّفَاعِيُّ

أحمد الرِّفَاعِيُّ أَبُو العَبَّاسِ أَحْمَدُ بنُ عَلِيِّ بنِ أَحْمَدَ بنِ يَحْيَى، الفقيه الشافعي الأشعري الصوفي، الملقب بـ "أبو الع...

قراءة المزيد »

مقامات وأحوال الصوفية : الأنس

الأنس : في اللغة : أَنَسَ الرجل بالشيء وإليه : سكن إليه و ذهبت به وحشته تآنس القوم : آنس بعضهم بعضاً.  الأنس : ضد الوحشة و ...

قراءة المزيد »

الجهاد قسمان:الظاهر والباطن

الجهاد قسمان: جهاد الظاهر مع الكفار، و جهاد الباطن مع النَّفْس والشيطان وهو الجهاد الأكبر - كما في الخبر. وكما أن في الجهاد الأص...

قراءة المزيد »

آداب المريد مع شيخه

يقول القشيري:  لم أدخل على الأستاذ أبى على- رحمه الله- فى وقت بدايتى إلا صائما، وكنت أغتسل قبله، وكنت أحضر باب مدرسته غير مرة فأرجع ...

قراءة المزيد »

تحميل كتاب : آداب المريدين - أبو النجيب السهروردي

من أشهر الكتب التي أُلفت في التصوف خلال القرن الثاني عشر الميلادي/ السادس هجريًا. خصصه مؤلفه الشيخ أبو النجيب السهروردي (490 – 563 هـ / ...

قراءة المزيد »

الحكم العطائية ( 172 ) : ربما دلهم الأدب على ترك الطلب .

( ربما دلهم الأدب على ترك الطلب فقال طلبك منه أتهام له وطلبك له غيبة منك عنه وطلبك لغيره لقلة حيائك منه وطلبك من غيره لوجود بعدك منه ) ...

قراءة المزيد »

الآداب والرقائق : المزاح

والمنهي عنه المذموم منه هو المداومة عليه والإفراط فيه ، فأما المداومة فلأنه اشتغال باللعب والهزل ، وأما الإفراط فيه فإنه يورث كثرة الضحك ،...

قراءة المزيد »

أَلاۤ إِنَّ أَوْلِيَآءَ ٱللَّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ .

الإشارة  الولاية على قسمين: ولاية عامة، وولاية عرفية خاصة، فالولاية العامة، هي التي ذكرها الحق تعالى: فكل من حقق الإيمان والتقوى؛ فله ...

قراءة المزيد »

مقامات وأحوال الصوفية : الـحـيــاء

إن الحياء خلق يبعث على فعل كل مليح وترك كل قبيح، فهو من صفات النفس المحمودة.. وهو رأس مكارم الأخلاق، وزينة الإيمان، وشعار الإسلام؛ كما...

قراءة المزيد »

القلب والبصيرة عند الصوفية.

( فِي بُيُوتٍ أَذِنَ ٱللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا ٱسْمُهُ ). البيوت التي أَذِنَ الله أن تُرفع هي القلوب، التي هي معدن الأسرا...

قراءة المزيد »

الحكم العطائية ( 27 ) : من أشرقت بدايته أشرقت نهايته .

إشراق البداية هو الدخول فيها بالله وطلبها بالله والاعتماد فيها على الله مع السعي في أسبابها والاعتناء في طلبها قياماً بحق الحكمة وأدباً ...

قراءة المزيد »

حقيقة ذكر الله وتجريد القلب.

وفي الحقيقة وما ذكر الله إلا الله.ولا عرفه سواه.ولا وحده حقا إلا إياه.أما ذكره لنفسه فقوله تعالى: " ولذكر الله أكبر " فذكره جل...

قراءة المزيد »

تفسير قوله تعالى : لأَمْلاَنَّ جَهَنَّمَ مِنكَ وَمِمَّن تَبِعَكَ .

هذا من حيث النقل وله وجه في العقل وهو أن الله تعالى لم يفعل فعلاً خالياً عن حكمة وهذا متفق عليه والخلاف في أنه هل قصد الفعل للحكمة أو فع...

قراءة المزيد »

تفسير قوله تعالى : وَلَوْ شِئْنَا لآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا.

قال القشيري : لو شاء سَهَّل سبيلَ الاستدلال، وأدَام التوفيق لكلِّ أحدٍ، ولكن تَعلَّقَتْ المشيئةُ بإغواء قوم، وأردنا أن يكون للنار قُطا...

قراءة المزيد »

اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

نفحات الطريق