نفحات الطريق

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

فلا تُزكُّوا أنفسكم

الإشارة :  ولله ما في سموات الأرواح من أنوار الشهود، وما في أرض النفوس من آداب العبودية، رتَّب ذلك ليجزي الذين أساؤوا بوقوفهم مع أرض النفوس...

قراءة المزيد »

مقامات وأحوال الصوفية : الغيبة والحضور

الغيبة : غيبة القلب عن علم ما يجرى من أحوال الخلق ، لاشتغال الحس بما ورد عليه ، ثم قد يغيب عن إحساسه بنفسه وغيره ، بوارد من تذكر ثواب ، أو...

قراءة المزيد »

قَوْل الصوفية فِي الإتصال

معنى الإتصال أَن ينْفَصل بسره عَمَّا سوى الله فَلَا يرى بسره بِمَعْنى التَّعْظِيم غَيره وَلَا يسمع إِلَّا مِنْهُ. قَالَ النوري: الإتصال مكا...

قراءة المزيد »

تفسير قوله تعالى : أَلاۤ إِنَّ أَوْلِيَآءَ ٱللَّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ .

العارف الصادق اذا كوشف له أنوار جمال الذات استانس بها وفرح بمواصلتها على الدوام ثم دخل فى نور البسط وغلب عليه الطمأنينة والرجاء ثم يدخل ...

قراءة المزيد »

من وقف دون الشهود والعيان فهو بطّال_ ابن عجيبة

الإشارة: كل آية في الكفار تجر ذيلها على الغافلين، فكل من قنع بدون عبادة فكرة الشهود والعيان، ينسحب عليه من طريق الباطن أنه ضل سعيه، وهو يحس...

قراءة المزيد »

خصال الصوفية

{ سَيَقُولُونَ ثَلاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْماً بِٱلْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَث...

قراءة المزيد »

حركة الواجدين في وقت السماع والذكر.

الإشارة :  قد وصف الله- تعالى- أهلَ الكهف بخمسة أوصاف هي من شعار الصوفية؛ الإيمان، الذي هو الأساس، وزيادة الاهتداء بتربية الإيقان إلى الوصو...

قراءة المزيد »

معرفة مقام المعرفة_الفتوحات المكية.

[أن المعرفة نعت إلهي و هي أحدية المكانة لا تطلب إلا الواحد]  اعلم أن المعرفة نعت إلهي لا عين لها في الأسماء الإلهية من لفظها و هي أح...

قراءة المزيد »

الحكم العطائية ( 179 ) : ربما رزق الكرامة من لم تكمل له الاستقامة .

الكرامة الحسية هي خرق الحس العادى كالمشى على الماء والطيران في الهواء وطي الأرض ونبع الماء وجلب الطعام والإطلاع على المغنيات وغير ذلك ...

قراءة المزيد »

سماع صوفي بودشيشي: دنوتُ من حيِّ لَيلى.

 قصيدة "دنوتُ من حيِّ لَيلى" للشيخ أحمد العلوي قدس الله سره دنوتُ من حيِّ لَيلى ** لمّا سمِعتُ نِداها يا لهُ من صوت ي...

قراءة المزيد »

تفسير قوله تعالى : ٱهْدِنَا ٱلصِّرَاطَ ٱلْمُسْتَقِيمَ / القشيري

{   ٱهْدِنَا ٱلصِّرَاطَ ٱلْمُسْتَقِيمَ   } الهداية الإرشاد، وأصلها الإمالة، والمهديُّ من عرف الحق سبحانه، وآثر رضاه، وآمن به. والأمر في...

قراءة المزيد »

البلاء من الله للمؤمنين

سئل الحارث ، فقيل له : رحمك الله ، البلاء من الله للمؤمنين كيف سببه ؟ قال : البلاء على ثلاث جهات : على المخلطين نقم وعقوبات ، وعلى المستأن...

قراءة المزيد »

تفسير قوله تعالى :وَطَهِّرْ بَيْتِيَ. / تفسير القشيري

« وَطَهِّرْ بَيْتِيَ.. » يعنى الكعبة- وذلك على لسان العلم، وعلى بيان الإشارة فرّغ قلبك عن الأشياء كلّها سوى ذكره- سبحانه. وفى بعض الك...

قراءة المزيد »

مولد يتجدد بالطريقة القادرية البودشيشية

تمهيد متجدد ما من أمة أو شعب أو قبيلة أو طائفة أو طريقة، أو حتى فرد مجرد، إلا وهو يحمل ذكرى تفرحه أو تقرحه، تضحكه أو تنيحه،تطمئنه أو ت...

قراءة المزيد »

مقامات وأحوال الصوفية : المكاشفة

قال الله تعالى :( فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى ). وجه احتجاجه بإشارة الآية : أن الله سبحانه كشف لعبده صلى الله عليه وسلم م...

قراءة المزيد »

ها أنت وربك.

الإشارة :  مَن أراد الله به السعادة شَرَح صدرَه للإسلام، فقَبِله وعمل عمله، ومَن أراد به جذب العناية وتحقيق الولاية، شرح صدره لطريق أهل م...

قراءة المزيد »

ففروا إلى الله_ابن عجيبة

الإشارة : الفرار إلى الله يكون من خمسة أشياء: من الكفر إلى الإيمان، ومن المعصية إلى الطاعة بالتوبة، ومن الغفلة إلى اليقظة بدوام الذكر، و...

قراءة المزيد »

الحكم العطائية : (154): ربما وقفت القلوب مع الأنوار كما حجبت النفوس بكثائف الأغيار.

قلت : قد تقف بعض القلوب مع أنوار المقامات دون الوصول إلى الغايات فتحجب عن الوصول كما حجبت النفوس بكثائف الأغيار.وذلك أما لعدم وجود شيخ ...

قراءة المزيد »

الحب هو شدة الشوق.

أن الحب إذا ثبت في قلب عبد لم يكن فيه فضل لذكر إنس ولا جان ، ولا جنة ولا نار ، ولا شيء إلا ذكر الحبيب وذكر أياديه وكرمه ، وذكر ما دفع عن ا...

قراءة المزيد »

اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

نفحات الطريق