تفسير قوله تعالى : ق ۚ وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ .
{ قۤ } أيها القريب المقرَّب، وحق { القرآن المجيد } ، إنك لحبيب مجيد، رسول من عند الله الملك المجيد، وإن كنت بشراً فنسبتك من البشر كياقوت...
قراءة المزيد »
{ قۤ } أيها القريب المقرَّب، وحق { القرآن المجيد } ، إنك لحبيب مجيد، رسول من عند الله الملك المجيد، وإن كنت بشراً فنسبتك من البشر كياقوت...
قراءة المزيد »عَنْ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيّ...
قراءة المزيد »قال سفيان : المحبة إتباع رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقال غيره: دوام الذكر وقال غيره: إيثار المحبوب. وقال بعضهم: كراه...
قراءة المزيد »التجريد : أن يتجرد بظاهره عن الأعراض، وبباطنه عن الأعواض. وهو: ألا يأخذ من عرض الدنيا شيئا، ولا يطلب على ما ترك منها عوضا: من عاج...
قراءة المزيد »{ وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَ...
قراءة المزيد »وصف الله اهل التمكين من العارفين الذين شاهدوا الله بالله وما ينوب به واستقاموا فى محبته فتعرضت لهم الاكوان والحدثان فرفعوا ابصارهم عنها ...
قراءة المزيد »الإشارة : ولله ما في سموات الأرواح من أنوار الشهود، وما في أرض النفوس من آداب العبودية، رتَّب ذلك ليجزي الذين أساؤوا بوقوفهم مع أرض النفوس...
قراءة المزيد »الغيبة : غيبة القلب عن علم ما يجرى من أحوال الخلق ، لاشتغال الحس بما ورد عليه ، ثم قد يغيب عن إحساسه بنفسه وغيره ، بوارد من تذكر ثواب ، أو...
قراءة المزيد »معنى الإتصال أَن ينْفَصل بسره عَمَّا سوى الله فَلَا يرى بسره بِمَعْنى التَّعْظِيم غَيره وَلَا يسمع إِلَّا مِنْهُ. قَالَ النوري: الإتصال مكا...
قراءة المزيد »العارف الصادق اذا كوشف له أنوار جمال الذات استانس بها وفرح بمواصلتها على الدوام ثم دخل فى نور البسط وغلب عليه الطمأنينة والرجاء ثم يدخل ...
قراءة المزيد »الإشارة: كل آية في الكفار تجر ذيلها على الغافلين، فكل من قنع بدون عبادة فكرة الشهود والعيان، ينسحب عليه من طريق الباطن أنه ضل سعيه، وهو يحس...
قراءة المزيد »{ سَيَقُولُونَ ثَلاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْماً بِٱلْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَث...
قراءة المزيد »الإشارة: قد وصف الله- تعالى- أهلَ الكهف بخمسة أوصاف هي من شعار الصوفية؛ الإيمان، الذي هو الأساس، وزيادة الاهتداء بتربية الإيقان إلى الوصول...
قراءة المزيد »[أن المعرفة نعت إلهي و هي أحدية المكانة لا تطلب إلا الواحد] اعلم أن المعرفة نعت إلهي لا عين لها في الأسماء الإلهية من لفظها و هي أح...
قراءة المزيد »الكرامة الحسية هي خرق الحس العادى كالمشى على الماء والطيران في الهواء وطي الأرض ونبع الماء وجلب الطعام والإطلاع على المغنيات وغير ذلك ...
قراءة المزيد »