نفحات الطريق

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

من قصص الصالحين:سري السقطي

يقول سري السقطي : سهرت ليلة من الليالي .. وقلقت قلقاً شديداً .. فلم أُطق الغمض مع ما حرمته من التهجد .. فلما صليت صلاة الصبح خرجت لا يق...

قراءة المزيد »

إشراق نور اليقين في القلب

الإشارة: إذا أشرق نور اليقين في القلب صارت الأمور المستقبلة حاصلة، والغائبة حاضرة، والآجلة عاجلة، فأهل اليقين الكبير قدّموا ما كان آتيًا، ...

قراءة المزيد »

سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِّنْ حَيْثُ لاَ يَعْلَمُونَ

{ وَٱلَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَٰتِنَا سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِّنْ حَيْثُ لاَ يَعْلَمُونَ }*{ وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ } قلت :...

قراءة المزيد »

أعلام الصوفية : أبو العباس المرسي.

نسبه ومولده رضي الله عنه: هو شهاب الدين أبو العباس أحمد بن حسن بن علي الخزرجي الأنصاري المرسي، تولّد في مدينة مرسية فيالأندلس عام 616 ...

قراءة المزيد »

في مستند المشيخة ودلالتها وتعرف آثارها ووجه إفادتها.

أما شيخ التعليم فمستنده واضح، لأن لا علم إلا بتعلم، ولا تعلم إلا من معلم، وقد تكفي دونه الكتب للحاذق الفهم، مع نقص في إدراكه وحظه، كما ق...

قراءة المزيد »

سبحان مَنْ تعرَّف إلى أوليائه

سبحان مَنْ تعرَّف إلى أوليائه بنعوته وأسمائه فعرَّفهم أنه مَنْ هو، وبأي وصفٍ هو، وما الواجب في وصفه، وما الجائز في نعته، وما الممتنع في حقّ...

قراءة المزيد »

النار على قسمين: حسية ومعنوية.

الإشارة :  النار على قسمين: حسية ومعنوية، كما أن الجنة كذلك، فالنار الحسية لتعذيب الأشباح، والنار المعنوية لتعذيب الأرواح، والجنة الحسية ...

قراءة المزيد »

مقامات وأحوال الصوفية: مقام المراد .

الأكثر جعلوا المراد والمريد اثنين ،وجعلوا مقام المراد فوق مقام المريد ، وإنما أشاروا باسم المراد إلي الضنائن الذين ورد فيهم الخبر ... مناز...

قراءة المزيد »

تحميل:خصائص المذهب المالكي

هو المذهب المالكي الذي اختاره الآباء و الأجداد عن إيمان واقتناع وحجة وبرهان. ولم يبغوا به بديلا منذ عرفوه فجمع شملهم ووحد كلمتهم وصان دو...

قراءة المزيد »

يقول سيدي حمزة:هل الذوق عنده حد ام لا؟

يقول سيدي حمزة رضي الله عنه: من جاهد نفسه المر يحلى، ومن الحلاوة ينتقل إلى الذوق الذي فيه راحة الإنسان والبال، ونعيم الذوق لا يقاس ول...

قراءة المزيد »

تفسير قوله تعالى : فَلَمَّا تَجَلَّىٰ رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكّاً وَخَرَّ موسَىٰ صَعِقاً.

قوله جلّ ذكره: { وَلَمَّا جَآءَ مُوسَىٰ لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِيۤ أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَـٰ...

قراءة المزيد »

الحكم العطائية ( 263 ) : الفكرة سراج القلب فإذا ذهبت فلا إضاءة له .

   الفكرة في عظمة الباري وتوحيده نور، فإذا كان القلب مشغولاً بالفكرة في عظمة الحق فهو منور بنور الحق، وإذا خلا من الفكرة في الحق دخلته ا...

قراءة المزيد »

تحميل كتاب : أبجدية التصوف الإسلامي

مجموعة أسئلة وردود قامت بسردها جريدة التعاون والأهرام  وأسئلة صحفية أخرى على فضيلة الإمام الرائد محمد زكي الدين  حول شبهات مثارة حول التصوف...

قراءة المزيد »

النسبة إلى أولياء الله والتحبب إليهم.

الإشارة : قال الترمذي الحكيم: الأنساب كلها منقطعة إلا من كانت نسبته صحيحة في عبودية ربه، فإن تلك نسبة لا تنقطع أبداً، وتلك النسبة المفتخ...

قراءة المزيد »

وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ ما آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلى رَبِّهِمْ راجِعُونَ.

{ إِنَّ ٱلَّذِينَ هُم مِّنْ خَشْيةِ رَبِّهِمْ مُّشْفِقُونَ } * { وَٱلَّذِينَ هُم بِآيَاتِ رَبَّهِمْ يُؤْمِنُونَ } * { وَٱلَّذِينَ هُم بِر...

قراءة المزيد »

المنكرين على أهل الخصوصية

الإشارة اعلم أن المنكرين على أهل الخصوصية ثلاث فرق: أهل الرئاسة المتكبرون، والفقهاء، المتجمدون، والعوام المقلدون، يصدق عليهم قوله تعا...

قراءة المزيد »

A Collection of Sayings on Divine Love

Sufian [may Allah have mercy on him] said: Divine Love is following Prophet Muhammad SAAWS Others have said: Divine Love i...

قراءة المزيد »

اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

نفحات الطريق