كشف الغطاء في طريق الصوفية / ابن خلدون (8)
ولأن هذا العالَمَ بمنزلةِ عالَمُ المتضادَّات بمقتضى خِلْقَتِه، كانتِ الآثارُ الراجعة إليها من أفعالها على نوعين : منها ما يكون مش...
قراءة المزيد »
ولأن هذا العالَمَ بمنزلةِ عالَمُ المتضادَّات بمقتضى خِلْقَتِه، كانتِ الآثارُ الراجعة إليها من أفعالها على نوعين : منها ما يكون مش...
قراءة المزيد »"ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون" من الأمور التي يكثر حولها الجدل عند الصوفية مسألة الولاية والأولياء وم...
قراءة المزيد »قال سيدي أبو مدين الغوث رضي الله عنه : مَن اكتفَى بالكلامِ في العِلم دونَ الاتِّصَافِ بِحَقيقَتِهِ فَقَدْ تَزَنْدَقَ وَانْقَطَعَ. ...
قراءة المزيد »الباب الثاني فيما جاءَ في اثنين الدين حالَين : أمر ونهي. ومواجبة حالين : رضى وتسليم. ولوازمه حالين : علمٌ وعمل. ويقتضي الحق حالين...
قراءة المزيد »الفرق بين شهود الذات والصفات سئل (سيدي عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه) عن الفرق بين شهود الذات والصفات فقال رضي الله عنه: ...
قراءة المزيد »هوى عبرة ٌ نمَّتْ بهِ وجوى ً نمتْ به حرقٌ أدواؤها بي أودتِ أي : ما حلّ بي هوى نمت بها (به) عبرتني وجوى نمت به حرق المحبة والاشتيا...
قراءة المزيد »الإرادة حلية العوام فصل الإرادة (1) حلية العوام وهي تجريد القصد إلى الله تعالى وجزم النية والجد في الطلب له، وذلك في طريق الخوا...
قراءة المزيد »مصطلح النفس : يرى الغزالي أن مصطلحَ النفسِ يُطلقُ بمعنيينِ؛ أحدهما: أن يطلقَ ويراد به المعنى الجامعُ للصفات المذمومةِ، وهي القوى الحيو...
قراءة المزيد »درَّةٌ يتيمةٌ فى لُجَّةٍ عظيمة للتحقُّق بالحقائق الإلهية حكمةٌ لا يعرفها إلا المحقِّقون، فمن وجد الكمالات فيه ولم يظفر بتلك الح...
قراءة المزيد »لا وجود حقيقي إلا لله سبحانه وتعالى فلا موجود إلا الله تعالى : ( كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلا وَجْهَهُ لَهُ)، (كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا ...
قراءة المزيد »