نفحات الطريق  نفحات الطريق

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الشــــــــــــــــيــخ الـمربي والمــريـــــــــد

الشــــــــــــــــيــخ الـمربي والمــريـــــــــد

      الشيوخ أنواع؛ فهناك شيوخ (أولياء) متخصصون في فروع كثيرة وموصولون. ولكن من منهم يصلح لأن يكون شيخا للمرء في الطريق إلى الله؟
معظمنا إن لم يكن كلنا يعرف أن سيدي أحمد بن أبي الحواري كان تلميذا للإمام أحمد بن حنبل في الفقه، إلا أن شيخه في الطريق إلى الله كان سيدي أبو سليمان الداراني.
وسيدي عبد الوهاب الشعراني العالم الأزهري الجليل كان شيخه في الطريق إلى الله سيدي على الخواص الشيخ الأمي الذي لا يقرأ ولا يكتب.
فلا بد وأن الشيخ الدال على الطريق يكون فيه ميزة مختلفة عما يظنه كثير من الناس.

      الشيخ الدال للمريد في الطريق إلى الله يسمى الشيخ المربي, وهذا تخصص خاص من الأولياء, فليس كل ولي يصلح لأن يكون شيخا مربيا مهما علا مقامه، لأن المحك هل هو مأذون من الله ورسوله بالتربية أم لا, يقول تعالى (قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي).
نحن نعلم أن كثيرا من كبار الأولياء لم يكونوا شيوخ تربية رغم ما هم عليه من مقامات عالية, والبعض الآخر لم يربي إلا شيخا واحدا كسيدي عبد السلام بن بشيش ربى سيدي أبي الحسن الشاذلي فقط, والبعض ربى ألف ولي كسيدي أبي مدين الغوث.

     معرفة من هو الشيخ المقدر للشخص والمقدر له الشخص طرقه كثيرة, لعل النقطة المركزية فيها شدة إخلاص العبد في التوجه إلى الله ودوام الطلب منه أن يدله على من هو شيخه. ودوام الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم, وقليل من كبار الشيوخ في الطريق لم يكن لهم شيخ إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد كثرة الصلاة عليه إلا أن هذه حالات نادرة ولكنها حدثت.
والشيخ الحقيقي الموصول إذا أتاه مريد وهو قد أخبر أنه ليس من أولاده المقدرين له يدله على الشيخ المقدر له والذي يناسب مشربه.

      المريد الصادق للشيخ الحقيقي يكون موصولا بشيخه ليس فقط عن طريق الاتصال العادي ولكنه يتصل به روحيا. ويشرب من مشربه الطريق حسب قدرته وتوفيق الله له, فالمريد كما قال الشيخ عبد الوهاب الشعراني لا مصدر له من العلم إلا قلب شيخه, أدرك ذلك أم لم يدرك, حتى يقول له شيخه ها أنت وربك.  

عن الكاتب

حسن بن أحمد

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

نفحات الطريق