تحميل كتاب: البحر المديد في تفسير القرآن المجيد


http://www.atariqa.com/search/label/%D9%83%D8%AA%D8%A8%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B5%D9%88%D9%81

الكتاب: البحر المديد في تفسير القرآن المجيد
المؤلف: أبو العباس أحمد بن محمد بن المهدي بن عجيبة الحسني الأنجري الفاسي الصوفي (المتوفى: 1224هـ)المحقق: أحمد عبد الله القرشي رسلانالناشر: الدكتور حسن عباس زكي - القاهرةالطبعة: 1419 هـ  [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع، وهو ضمن خدمة مقارنة التفاسير](تنبيه هام): هذه الطبعة تنتهي بآخر سورة القمر
هو كتاب فريد فى بابه، ولم ينسج أحد على منواله، تشوف له أرباب القلوب والأحوال طويلا، سلك فيه صاحبه مسلك العلماء الراسخين فى تفاسيرهم، وزاد عليهم بما يذكره من معان إشارية دقيقة، استشفها من آيات القرآن، الذي لا تنقضى عجائبه ولا يخلق على كثرة الرد.
حفل هذا التفسير بالأحاديث والآثار، وتناول القراءات القرآنية وتوجيهها، واشتمل على مسائل الفقه والأصول، وجمع الكثير من القضايا اللغوية واللطائف الأدبية. وتميز بحسن الترتيب، وحلاوة العبارة، ودقة التصوير، وسهولة الأسلوب.
ومن أهم ما يميز هذا التفسير هو هذه المعاني الإشارية، التي بسط المفسر الحديث فيها عن آداب السلوك، والمقامات كالإخلاص، والصدق، والصبر، والورع، والزهد، والرضا، والتوكل، والشكر، والحب، والكشف، والإلهام، والكرامات ... وغير ذلك مما يطول ذكره، وقدّم لنا ابن عجيبة من خلال هذه الإشارات منهجا تربويا صوفيا إسلاميا متكاملا، يسلكه من أراد أن تصفو روحه وتزكو نفسه ويحيا قلبه، ويحظى بنور معرفة الحق تعالى.


شارك هذا

الكاتب:

0 Please Share a Your Opinion.: