آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِّنْ حَيْثُ لاَ يَعْلَمُونَ

{ وَٱلَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَٰتِنَا سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِّنْ حَيْثُ لاَ يَعْلَمُونَ }*{ وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ }

قلت : أصل الاستدراج: الاستصعاد، أو الاستنزال درجة بعد درجة، ومعناه: نسوقهم إلى الهلاك شيئًا فشيئًا.
يقول الحقّ جلّ جلاله:{ والذين كذَّبوا بآياتنا }،وألحدوا في أسمائنا،{ سَنَسْتَدْرِجُهُم } أي: ندرجهم إلى الهلاك شيئًا فشيئًا، { من حيث لا يعلمون } ما نريد بهم، وذلك أَن تتواتر النعم عليهم، فيظنوا أنها لطفٌ من الله بهم، فيزدادوا بطرًا وانهماكًا في الغي، حتى تحق عليه كلمة العذاب. 

{ وأُملي لهم } أي: وأمهلهم، أي: وأمدهم بالأموال والبنين والعُدة والعَدد، حتى نأخذهم بغتة، { إنَّ كيدي متين } أي: أخذي شديد، وإنما سماه كيدًا لأن ظاهره إحسان وباطنه خذلان.

الإشارة: قال الشيخ زروق رضي الله عنه: "الاستدراج: هو كُمون المحنة في عين المنة، وهو من درج الصبي؛ إذا أخذ في المشي شيئًا بعد شيء، ومنه: الدرج الذي يرتقي عليه إلى العلو، كذلك المستدرج هو الذي تُؤخذ منه النعمة شيئًا بعد شيء وهو لا يشعر. قال تعالى : { سَنَسْتدرِجُهُم من حيث لا يعلمون }. فالاستدراج ليس خاصًا بالكفار، بل يكون في المؤمنين؛ خواصهم وعوامهم.
قال في الحكم: " خف من وجود إحسانه إليك، ودوام إساءتك معه، أن يكون ذلك استدراجًا لك ؛ { سَنَسْتَدرِجُهُم من حيث لا يعلمون } ". وقال سهل بن عبدالله رضي الله عنه:" نمدهم بالنعم، وننسيهم الشكر عليها، فإذا ركنوا إلى النعمة وحجبوا عن المنعم: أُخذوا".
وقال ابن عطاء رضي الله عنه: "كلما أحدثوا خطيئة جددنا لهم نعمة، وأنسيناهم الاستغفار من تلك الخطيئة". وقال الشيخ ابن عباد رضي الله عنه:" الخوف من الاستدراج بالنعم من صفة المؤمنين، وعدم الخوف منه مع الدوام على الإساءة من صفة الكافرين". يقال: من أمارات الاستدراج: ركوب السيئة والاغترار بزمن المُهلة، وحمل تأخير العقوبة على استحقاق الوصلة، وهذا من المكر الخفي. قال تعالى : { سَنَسْتدرِجُهُم من حيث لا يعلمون } أي: لا يشعرون بذلك، وهو أن يلقي في أوهامهم أنهم على شيء، وليسوا كذلك، يستدرجهم في ذلك شيئًا فشيئًا، حتى يأخذهم بغتة، كما قال تعالى: { فلما نسوا ما ذُكروا به }؛ إشارة إلى مخالفتهم وعصيانهم، بعدما رأوا من الشدة، { فتحنا عليهم أبواب كل شيء } أي: فتحنا عليهم أسباب العوافي وأبواب الرفاهية، { حتى إذا فرحوا بما أُوتوا } من الحظوظ الدنيوية، ولم يشكروا عليها برجوعهم منها إلينا، { أخذناهم بغتة } أي: فجأة،{ فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ }[الأنعَام:44]؛ آيسون قانطون من الرحمة. 

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

نفحات الطريق