الخميس، 2 فبراير 2017

تفسير : وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْماً

    افهم ان العلم علمان علم البيان وعلم العيان، علم البيان ما يكون بالوسائط الشرعية وعلم العيان مستفاد من الكشوفات الغيبية فما ذكر الله سبحانه فيما اعطاهما فهو من العلمين البيانى والعيانى فالعلم البيانى معروف بين العموم والعلم العيانى مشهور بين الحضور لم يطلع عليه إلا ولي او نبى لانه صدر من الحق لاهله شهوده من المحبين والعارفين والموحدين والصديقين والانبياء والمرسلين ومن ذلك العلم علم اللدنى والعلم اللدنى فى حقايقه علم المجهول وعلم المجهول ما يكون صورته بخلاف علم الظاهر مثل صنيع الخضر عند موسى عليهما السلام من قتل الغلام وغيره وهو علم الافعال وبطون حقائق المقدورات والامور الغيبية وما يتعلق بالملك والملكوت الذى هو المرتبة الاولى من علوم المعارف والحكم المرتبة الثانية علوم الاسماء والنعوت والصفات مثل ما علمه الله أدم بقوله وعلم أدم الاسماء كلها والمرتبة الثالثة العلم بالذات وهو علم الاسرار وهذه العلوم يجمعها قسمان قسم مستفاد من الخطاب والهام والكلام وقسم يتعلق بكشف الذات والصفات والافعال وما اشرنا الى هذه وهو صورتها وحقايقها ذوقى كشفى لا يطلع عليها الا من شاهد الحق بالحق ويستغرق فى بحارها وعرف انها غير محصورة للعقول لانها صفات قديمة لا نهاية لها فلما عظم شانها حمدا الله بما نالا منة من الله بقوله { وَقَالاَ ٱلْحَمْدُ لِلَّهِ ٱلَّذِي فَضَّلَنَا عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّنْ عِبَادِهِ ٱلْمُؤْمِنِينَ } اى خصنا فى الازل بهذه الخاصية من بين عباده تفضلا وامتنانا واصطفائية مقدسة فى سوابقات حكمه الديمومية عن علل الاكتساب قال ابن عطا علما بربه وعلما بنفسه اثبت لهم علمهم بانفسهم حقيقة العلم بالله لذلك قال امير المؤمنين بما ذكرنا من علوم الحقائق وكل واحد منهما مخصوص بعلم من الله فورث سليمان علم ابيه الذى علمه الله من علوم الالهية بقوله { وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ } ورث ما عند ابيه من علم العشق والمحبة والشوق وخصائص سره زيادة على ما علمه الله والولى الصادق العارف يرث من شيوخه علوم الحقائق بعد كونه مستنداً لذلك فيصير تلك الحقائق مقاماته اذا كان صادقا مستقيما فى الارادة لذلك قال عليه السّلام العلماء ورثة الانبياء قال ابن عطاء ورث منه صدق اللجا الى ربه وتهمة نفسه فى جميع الاحوال ثم بين سبحانه ان سليمان اخبر الخلق عما وهبه الله من علمه بمناطق الطيور بقوله { يٰأَيُّهَا ٱلنَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ ٱلطَّيْرِ } لان المتمكن اذا بلغ درجة التمكين يجوز له ان يخبر الخلق بما عنده من موهبة الله لزيادة ايمان المؤمنين والحجة على المنكرين قال تعالى:وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ }
    وافهم ان اصوات الطيور والوحوش وحركات الاكوان جميعا هى خطابات من الله سبحانه للانبياء والمرسلين والعارفين والصديقين والمحبين يفهمونها من حيث احوالهم ومن حيث مقاماتهم فالانبياء والمرسلون علم بمناطقها صرفا قطعيا ويمكن ان ذلك يقع لولى ولكن اكثر فهوم الاولياء بها انهم يفهمون من اصواتها ما يتعلق بحالهم بما يقع فى قلوبهم من الهام الله لا بانهم يعرفون لغاتها بعينها وفى اشارة الحقيقة الطيور الارواح الناطقة فى الاشباح ينطق بالحق من الحق ونطقها تلفظ مورد الاسرار بلغة الانوار ولا يسمعها الا ذو فراسة صادقة قلبه وعقله شاهدان مشاهدة الحق ولطف الاشارة علمنا مناطق اطيار الصفات التى تعبر علوم الذات وايضا علمنا منطق اطيار افعاله التى تخبر عن بطون حكم الازليات لذلك قال { وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ } اي اوتينا كل شئ علما بالله وطريقا الى الله { إِنَّ هَـٰذَا لَهُوَ ٱلْفَضْلُ ٱلْمُبِينُ } اخبار عن رؤية المتفضل فى فضل غير محجوب بالفضل عن المتفضل.قال ابو عثمان المغربى: من صدق مع الله فى جميع احواله فهم عنه كل شئ وفهم عن كل شئ فيكون له فى اصوات الطيور وصرير الابواب علماً بعلمه وبيانا بتبينه.

    قال الاستاذ: من كان صاحب بصيرة وحضور قلب بالله يشهد الاشياء كلها بالله ومن الله ليكون كشافا بها من حيث الفهم فكانه يسمع من كل شئ وتعريفات الحق سبحانه للعبد بكل شئ من كل شئ لا نهاية له وذلك موجود فيهم محكى عنهم وكان صوت الطبل مثلا دليلاً يعرفون لسماعه وقت الرحيل والنزول فالحق سبحانه يخص اهل الحضور بفنون التعريفات من سماء الاصوات وشهود احوال المرئيات على فى اختلافها كما قيل.
    وما قال الاستاذ رحمة الله عليه: "دليل على قول خادمه نشقنى الله ما نشق أولياءه وأنبياء". فقد اشرط ان اصوات الطيور والوحوش وغيرها لا يعرف نعتها ومعينها الا الانبياء والاولياء يعرفون معناها بغير نعتها وهذا كما قال اهل التقسيم فى قوله علمنا منطق الطير جعل ذلك من الطير كمنطق بنى آدم اذ فهمه عنها وقال مقاتل:" كان سليمان عليه السلام جالسا اذ مر به طير بصوت فقال لجلسائه هل تدرون ما يقول هذا الطائر الذى مر بنا قالوا انت اعلم فقال سليمان فانه قال لى السّلام عليك ايها الملك المسلط على بنى اسرائيل اعطاك الله سبحانه الكرامة واظهرك على عدوك انى منطلق الى فورخى ثم امرُّ بك الثانية وانه سيرجع الينا الثانية فانظروا الى رجوعه قال فنظر القوم طويلا اذ مر بهم فقال السّلام عليك ايها الملك ان شيت ان تاذن لى كى اكسب على فروخي حتى يثبوا ثم أتيك فافعل ما شيت فاخبرهم سليمان بما قال فاذن له وقال فرقد السنجى مر سليمان على بلبل فوق شجرة يحرك راسه ويميل ذنبه فقال لاصحابه اتدرون ما يقول هذا البلبل فقالوا الله ونبيه اعلم فقال يقول اكلت نصف نملة فعلى على الدنيا العفاء هذا وامثالها معروف من سليمان وعن نبينا صلى الله عليه وسلم وذلك معجزة فوق الكرامة ومما خص الله سليمان به العلم بنطق النملة والحشرات ليكون ادق فى الفهم وارق للسمع لكن صورة النملة وتحركاتها بغير صوتها من حقائق الافعاليات خطاب من الحق للاولياء والصديقين فلما انطق الامر بعد قوله حتى اذا اتوا على واد النمل قالت نملة يا ايها النمل وعرف قولها هاج سره الى زيد الشكر وقال { رَبِّ أَوْزِعْنِيۤ أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ } سال لسان الشكر من الحق فانه كان عالما بان شكره لا يمكن الآية وقوله { وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً } اى اسرع اليك بنعت الشوق الى لقائك واترك ما دونك ذلك { وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ ٱلصَّالِحِينَ } اى اجعلنى مستانساً للعارفين ومحبوبا للمحبين وفهم قوله فتبسم ضاحكا من قولها ان ضحك سليمان كان ظاهره تعجبا من قول النملة وباطنه فرحا بما اعطاه الله من فهم كلام النملة قال الجنيد قال سليمان لعظيم النمل لم قلت للنمل ادخلوا مساكنهم اخفت عليهن منى ظلما قال لا ولكن خشيت ان يفتنوا بما يرون من ملك فيشغلهم ذلك من طاعة ربهم وقال ابن عطا فى قوله وادخلنى حبيبى الى عبادك الصالحين وقال سهل ارزقنى خدمة اوليائك لاكون فى حملتهم وان لم اصل الى مقامهم.

تفسير عرائس البيان في حقائق القرآن/ البقلي

Rea es:
شارك هذا

الكاتب:

0 coment rios: