recent

آخر المشاركات

recent
random
جاري التحميل ...
random

طرق صوفية : الطريقة القادرية البودشيشية .

الطريقة القادرية البودشيشية : هي تطبيق عملي وروحي لنصوص القرآن الكريم بكل جوانبها .
الطريقة القادرية البودشيشية : هي الوقوف عند حدود الإسلام ، وقوف لا يكتفي بالظاهر ، بل يتعداه إلى القلب حتى يبلغ حق اليقين (مقام الإحسان) .
الطريقة القادرية البودشيشية : هي سلوك حددت الشريعة الإسلامية مقامها ، ووضع كبار مشايخ الطريقة حقائقها.

الطريقة البودشيشية طريقة قادرية

إن تسميتها الأولى التي تميزت بها ترجع إلى الشيخ مولاي عبد القادر الجيلالي (المولود سنة 470 هجرية ) ، أي أن هذه التسمية الأولى يرجع تاريخها إلى القرن الخامس الهجري .أما التسمية الثانية والتي هي البودشيشية، فظهرت بالضبط في حياة الشيخ سيدي علي بن محمد، أحد أجداد الشيخ سيدي جمال الدين القادري بودشيش (الشيخ الحالي للطريقة)، وقد لقب هذا الجد بهذا اللقب لأنه كان يطعم الناس طعام الدشيشة أيام المجاعة بزاويته ، فاشتهر بذلك ، وعرفت الطريقة منذ ذلك الوقت بالطريقة القادرية البودشيشية .

شيوخ الطريقة القادرية البودشيشية

طرق صوفية : الطريقة القادرية البودشيشية .الشيخ سيدي علي بن محمد القادري بودشيش
الشيخ سيدي المختار بن سيدي محي الدين القادري بودشيش (توفي سنة 1914)
الشيخ سيدي أبي مدين بن المنور القادري بودشيش (توفي سنة 1957)
الشيخ سيدي العباس بن سيدي المختار بودشيش (توفي سنة 1972)
الشيخ سيدي حمزة بن سيدي العباس القادري بودشيش (توفي سنة 2017)
الشيخ سيدي جمال الدين القادري بودشيش (الشيخ الحالي للطريقة).

بداية مهمة التربية الروحية في الطريقة القادرية البودشيشية

لما كان سند الطريقة القادرية البودشيشية سندا متصلا بالدوحة النبوية الشريفة، فقد عرفت الطريقة التربية الروحية منذ نشأتها ، إلا أنها، كما هو معلوم في تاريخ التصوف ، كانت تحتاج أحيانا إلى ما يسمى بالتجديد الروحي وهو ما وقع في مراحل متعددة من تاريخها ، إلا أن أبرز هذه المراحل هي التي قام بها الشيخ سيدي أبو مدين بن سيدي المنور من خلال قيامه بالبحث عن شيوخ التربية عبر التراب المغربي والأخذ عنهم.

السند الروحي للطريقة القادرية البودشيشية

كان عمدة الشيخ أبو مدين في طريق التصوف خاصة(حسب ما ذكر في الجزء الخامس من"معلمة المغرب") هو ابن عمه المجاهد سيدي المختار المتوفى سنة1914م . وقد أخذ سيدي المختار عن والده الشيخ الحاج محيي الدين، عن الحاج المختار، عن الشيخ المختار- الأول-عن سيدي محمد-فتحا-عن سيدي علي، عن أبي دشيش، عن سيدي محمد، عن سيدي محمد، عن سيدي محمد، -ثلاثة محمدين على التوالي-عن الشيخ أبي دخيل ،عن سيدي الحسن، عن سيدي شعيب، عن سيدي علي، عن سيدي عبد القادر ،عن سيدي محمد، عن سيدي محمد- محمدان اثنان- عن سيدي عبد الرزاق-الثاني - عن سيدي اسماعيل، عن الشيخ عبد الرزاق- الأول-عن والده الشيخ الأكبر سيدي محيي الدين عبد القادر الجيلاني سنده إلى مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم .
طرق صوفية : الطريقة القادرية البودشيشية .

الشيخ الحالي للطريقة القادرية البودشيشية

الشيخ العارف بالله سيدي جمال الدّين بن حمزة رضي الله عنه وُلِد رضي الله عنه بقرية مَداغ العامرة، بناحية بركان بالمملكة المغربية الشّريفة، سنة 1942م، ونمت دوحته المثمرة، في ربوع الزّاوية القادرية البودشيشية المباركة، نهلا من أنوارها، وعبّاً من علوم الحقائق والرّقائق والدّقائق بها، على يد كبار المشايخ الفحول المتفردّين، بدءا بوالده العارف بالله الشيخ سيدي حمزة قدّس الله سره، وجدّه العارف بالله الشيخ سيدي العبّاس الذي أخد عليه عهد الطريقة القادرية البودشيشية
 تلقّى رضي الله عنه القرآن الكريم، وحمل الضّروري من علوم الدين، حصّل رضي الله عنه، على دبلوم الدراسات العليا في العلوم الإسلامية والحديث بدار الحديث الحسنية 
من خلال تحقيق ودراسة مخطوط «إرشاد المنتسب إلى فهم معونة المكتسب وبغية التاجر المحتسب» لأبي سالم العياشي ؛ ودكتوراه الدولة من دار الحديث الحسنية، سنة 1422هـ موافق2011م، بأطروحة تحت عنوان: «مؤسسة الزاوية بالمغرب، بين الأصالة والمعاصرة».

وسائل التربية الروحية المعتمدة في الطريقة القادرية البودشيشية

الوسائل التربوية المعتمدة:
* الذكر الفردي.
* الذكر الجماعي.
* الإتصال بالشيخ
ولكل من هذه الوسائل أثرها الخاص في سلوك المريد بحيث لا يمكنه الاستغناء عن بعضها دون البعض الآخر إذ هناك من الأمراض الباطنية ما لا يعالجه إلا الذكر الفردي ومنها ما لا يعالجها إلا الاجتماع في حلق الذكر الجماعي ومنها ما لا يمحوها إلا الاتصال بالشيخ.

أنواع الأذكار الملقنة في الطريقة

هي إما أوراد فردية يرددها المريد يوميا وهو مختل بنفسه. وإما جماعية يرددها المريدون في اجتماعهم اليومي بين العشاءين والتي تسمى بالوظيفة،ثم هناك أذكار أخرى خاصة.

عن الكاتب

حسن بن أحمد

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

نفحات الطريق

2016