-->
نفحات الطريق  نفحات الطريق
recent

آخر المشاركات

recent
random
جاري التحميل ...
random

الصوم عند الإمام القشيري

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ}


قال الإمام القشيري : الصَّومُ على ضَربَيْن: صَومُ ظاهرٍ، وهو الإمساك عن المُفطرات، مَصحوباً بالنية، وصَوم باطنٍ، وهو صَوْنُ القلب عن الآفات، ثم صَون الروح عن المُساكَنَات، ثمَّ صَونُ السِّرِّ عن الملاحظات. ويقال : صَوم العابدين شرطُه - حتَّى يَكْمُلَ - صونُ اللسان عن الغيبة، وصَوْن الطَرْف عن النَّظَر بالرِّيبَة، كَما في الخبر: "مَنْ صام فَلْيَصُمْ سَمعُه وبصرُه" الحديث.

 وأما صَومُ العارفينَ فهو حفظ السرِّ عن شهودِ الغير فإنَّ من أمسك عن المُفطرات، فَنهاية صومه إذا هَجم الليل، ومَن أمسك عن الأغيار، فنهاية صومه أن يشهد الحق بلا غبار، قال صلى الله عليه وسلم: "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته"، فالهَاءُ في قوله عليه السلام عند أهل التحقيق عائد إلى الحق سبحانه، فالعلماءُ يقولون معناه عندهم صوموا إذا رأيتم هلالَ رمضان وأفطروا لرؤية هلال شوال، وأما الخَواص صَومُهم للهِ، لأنَّ شهودهم الله، وفِطْرهم بالله، وإقبالهم على الله والغالب عليهم الله.

وأفاد أبو القاسم القشيري : أنَّ مَن شَهدَ الشهر صام لله، ومن شهد خالق الشهر صام بالله. فالصوم لله يوجب المثوبة، والصوم بالله يوجب القربة. الصوم لله تحقيق العبادة، والصوم بالله تصحيح الإرادة. الصوم لله صفة كل عابد، والصوم بالله نعت كل قاصد. الصوم لله قيام بالظواهر، والصوم بالله قيام بالضمائر. الصوم لله إمساك من حيث عبادات الشريعة، والصوم بالله إمساك بإشارات الحقيقة، من شهد الشهر أمسك نفسه في أيام معدودات عن المفطرات ومن شهد الحق أمسك في جميع الأوقات عن شهود المخلوقات، من صام بنفسه سقي شراب السلسبيل والزنجبيل، ومن صام بقلبه سقي شراب المحاب بنعت الإيجاب ومن صام بسره فهم الذين قال الله فيهم : {وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا}.

يقول القشيري : رمضان يُرْمِضُ ذنوب قوم ويرمض رسوم قوم ، وشتان بين من تحرِق ذنوبَه رحمتُه وبين من تحرِق رسومَه حقيقتُه .شهر رمضان شهر مفاتحة الخطاب ، شهر إنزال الكتاب ، شهر حصول الثواب ، شهر التقريب والإيجاب . شهر تخفيف الكلفة ، شهر تحقيق الزلفة ، شهر نزول الرحمة ، شهر وفور النعمة . شهر النجاة ، شهر المناجاة .

عن الكاتب

حسن بن أحمد

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

نفحات الطريق

2016