recent

آخر المشاركات

recent
random
جاري التحميل ...
random

مناقب الشيخ الهادي بن عيسى -6


وعن السؤال الثاني : وهو ما هي الأوراد التي كان يذكرها الشيخ رضي الله عنه إثر الصلوات ؟ وفي ضمنه الجواب عن السؤال الثالث أيضًا : ما هي الأوراد التي كان يعطيها للفقراء أيضًا ويعطيها المقدمون بعده ؟.


فالجواب والله الموفق للصواب : أن أوراده رضي الله عنه كثيرة جدًّا، لا يقدر عليها إلا من أقدره الله عليها ووفقه وهيَّأه لها، ومنها : الورد الكبير الذي كان يلقِّنُهُ للمتجرِّدين المشتغلين بعبادة الله تعالى وليس لهم شغل دنيوي يشغلهم عنه، وهو : (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) سبعًا، (بسم الله الرحمن الرحيم) سبعًا، ثم يمر على (البسملة) مائة مرة حتى إذا فرغ يحمد الله ويشكره ويقول : (اللهم يا محيط يا رقيب يا شديد يا مُغيث احفظني بحفظك، يا حليم يا رؤوف يا منَّان عليك اعتمادي، يا الله). ثم يتعوَّذ ويبسمل ويقول : (اللهم إني أستغفرك يا مولاي وأتوب إليك من جميع الكبائر والصغائر، وهواجم الغفلة ، وهواجس الضمائر، وهفوة الخواطر) وغير ذلك من الاستغفار. ويحمد الله ويشكره بعد تمامه ثم يقول : (يا حفيظ يا رقيب.. الذي كما قال لها أول مرة. وهكذا يقول على رأس كل مائة، ثم يتعوذ ويبسمل ويقول : (اللهم صل على سيدنا محمد رسولك ودليلك، صلاة نرتقي بها مراقي الإخلاص، وننال بها غاية الاختصاص، وعلى آله وصحبه وسلم تسليما، عدد ما أحاط به علمك، وأحصاه كتابك) وغير ذلك من الصلوات  خمسمائة مرة، ثم يحمد الله ويشكره ويقول : يا حفيظ يا رقيب... الذي كما قالها أول مرة. ثم يتعوذ ويبسمل ثم يذكر الكلمة المشرفة التي عليها المعول وهي : (لا إله إلا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم) ثلاث آلاف مرة، يقول كما قال على رأس كل مائة، وبأثرها (بسم الله الرحمن الرحيم)  مائة مرة، ثم يقول : (أستغفر الله لذنبي، أستغفر الله العظيم، وبحمد ربي أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه) مائة مرة، ثم يحمد الله ويشكره يا حفيظ يا رقيب... إلخ. ثم يتعوذ ويبسمل ويقول : ( سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر) مائة مرة، ثم يقول : (أستغفر الله لذنبي، أستغفر الله العظيم وبحمده) مائة مرة، ثم يقول : (اللهم صل على سيدنا محمد عدد خلقك، ورضى نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك، ومبلغ علمك وآياتك) مائة مرة، هذا ورد الصبح. ثم يتبعه ورد الضحى وهو : (بسم الله الرحمن الرحيم) ألف مرة، ويحمد الله ويشكره ويطلب الحفظ كما يفعل أول مرة، ثم يُصلي على النبي صلى الله عليه وسلم خمسمائة مرة، ثم يحمد الله ويشكره، ويطلب الحفظ، ثم التعوذ والبسملة، ثم الكلمة المشرّفة وهي : (لا إله إلا الله محمد رسول الله) أربعة ألف مرة، ثم يقول بأثرها : (بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله أحد... إلى آخرها) ألف مرة. ثم يقول : (اللهم صل على سيدنا محمد رسولك ودليلك، صلاة نرتقي بها مراقي الإخلاص، وننال بها غاية الاختصاص، وعلى آله وصحبه وسلم تسليما، عدد ما أحاط به علمك، وخطَّ به قلمك وأحصاه كتابك) ألف مرة.  

عن الكاتب

حسن بن أحمد

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

نفحات الطريق

2016