نفحات الطريق

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

نبذة عن الشيخ سيدي أحمد التجاني

هو الشيخ العارف بالله العالم الرباني المربي الشهير أبو العباس أحمد بن محمد بن المختار بن أحمد بن محمد بن سالم. التجاني ، الشريف الحسني. ...

قراءة المزيد »

تحميل كتاب : حالة أهل الحقيقة مع الله.

تأليف : أحمد الرفاعي كتاب مهم في التصوف و الحقائق يذكر فيه الرفاعي حالة اهل الحقيقة مع الله تعالى, و ذلك لترتاض النفوس و لتتروح القلوب و...

قراءة المزيد »

ذاق طعم الإيمان من رضي بالله رباً

عن عامر بن سعد عن العباس بن عبد المطلب ، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ذاق طعم الإيمان من رضي بالله رباً،وبالإسلا...

قراءة المزيد »

الإخلاص

الإشارة : كل من أقامه الحقّ في وجهه، ووجهه إليها، فهو عامل لله فيها، قائم بمراد الله منها، وما اختلفت الأعمال إلى من جهة المقاصد، وما تف...

قراءة المزيد »

الحكم العطائية ( 202 ) : لا يخرج الشهوة من القلب إلا خوف مزعج أو شوق مقلق .

وأما علاج هوى القلب إذا تمكن فهو صعب وهو الداء العضال الذي أعضل الأطباء أي أعجزهم وحبسهم عن علاجه فلا يزيد الدواء إلا تمكنا وإنما يخرجه ...

قراءة المزيد »

القبض والبسط عند الصوفية

البسط والقبض اصطلاحاً : « يستخدم الصوفية البسط ضد القبض... ويريدون بالقبض غلبة الخوف، وبالبسط غلبة الرجاء على القلب، فإذا خاف الصوفي من...

قراءة المزيد »

عمى القلوب هو انطماس البصيرة

الإشارة :  عمى القلوب هو انطماس البصيرة، وعلامة انطماسها أمور: إرسال الجوارح في معاصي الله، والانهماك في الغفلة عن الله، والوقيعة في أولياء...

قراءة المزيد »

الحكم العطائية ( 204 ) : أنوار أذن لها في الوصول و أنوار أذن لها في الدخول

الأنوار التي أذن لها في الوصول فهي أنوار الإيمان، وهي لأهل الدليل والبرهان ،لأن قلوبهم لم تتفرغ من الأغيار ولم تمح منها صور الآثار، فلما...

قراءة المزيد »

اسم الله : الرحمن

الإشارة : اعلم أنَّ " الرحمن " من الأسماء الخاصة بالذات العلية، لا يُوصف به غيره تعالى، لا حقيقة ولا مجازاً؛ لأنها مقتضية لنعم...

قراءة المزيد »

أعلام التصوف : أبو سليمان الداراني.

من هو أبو سليمان الداراني؟ تكلم عنه ابن القيم في المدارج وقال : ( كان أبو سليمان الداراني مضرب المثل في العبادة من أهل الشام مثلما ك...

قراءة المزيد »

نورُ اليقين

الإشارة:  إذا أشرق نورُ اليقين في صميم القلوب تحقق وقوع ما وعد الله به من أمر الغيوب، فصار الماضي آتياً، والمستقبل واقعًا. وفي الحكم: "...

قراءة المزيد »

الأدب مع الأكابر

الإشارة : قد استعملت الجن الأدب بين يديه صلى الله عليه وسلم حيث قالوا: أنصتوا، فالجلوس مع الأكابر يحتاج إلى أدب كبير، كالصمت، والوقار، و...

قراءة المزيد »

الحكم العطائية ( 199 ): من لم يعرف قدر النعم بوجدانها عرفها بوجود فقدانها.

إن العبد قد تترادف عليه النعم والعوافي فلا يعرف قدرها ولا تعظم عنده كل التعظيم فإذا سلبها وضرب بالبلاء والأوجاع والمصائب فحينئذ يعرف قدر ...

قراءة المزيد »

أَفَرَأَيْتَ مَنِ ٱتَّخَذَ إِلَـٰهَهُ هَوَاهُ.

الإشارة :  حقيقة الهوى كل ما تعشقه النفس، وتميل إليه من الحظوظ العاجلة، ويجري ذلك في المآكل، والمشارب، والملابس، والمناكح، والجاه، ورفع الم...

قراءة المزيد »

في أصول ظهور مدعي التصوف في هذا الزمان .

فأما ظهورهم بالبدع فله أصول ثلاثة: أولها : نقص الإيمان بعدم العلم بحرمة الشارع، وفقد نور الإيمان الهادي إلى اتباع الرسول صلى الله عل...

قراءة المزيد »

اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

نفحات الطريق