الحكم العطائية ( 199 ): من لم يعرف قدر النعم بوجدانها عرفها بوجود فقدانها.
إن العبد قد تترادف عليه النعم والعوافي فلا يعرف قدرها ولا تعظم عنده كل التعظيم فإذا سلبها وضرب بالبلاء والأوجاع والمصائب فحينئذ يعرف قدر ...
قراءة المزيد »
إن العبد قد تترادف عليه النعم والعوافي فلا يعرف قدرها ولا تعظم عنده كل التعظيم فإذا سلبها وضرب بالبلاء والأوجاع والمصائب فحينئذ يعرف قدر ...
قراءة المزيد »الإشارة : حقيقة الهوى كل ما تعشقه النفس، وتميل إليه من الحظوظ العاجلة، ويجري ذلك في المآكل، والمشارب، والملابس، والمناكح، والجاه، ورفع الم...
قراءة المزيد »فأما ظهورهم بالبدع فله أصول ثلاثة: أولها : نقص الإيمان بعدم العلم بحرمة الشارع، وفقد نور الإيمان الهادي إلى اتباع الرسول صلى الله عل...
قراءة المزيد »قوله جل ذكره: { وَتَوَكَّلْ عَلَى ٱلْحَيِّ ٱلَّذِي لاَ يَمُوتُ }. التوكل تفويضُ الأمور إلى الله. وحقُّه وأصْلُهُ عِلْمُ العبدِ بأنّ...
قراءة المزيد »الفرح بالطاعة على ثلاثة أقسام: قسم فرحوا بها لما يرجون عليها من النعيم ويدفعون بها من عذابه الأليم، فهم يرون صدورها من أنفسهم لأنف...
قراءة المزيد »{ قۤ } أيها القريب المقرَّب، وحق { القرآن المجيد } ، إنك لحبيب مجيد، رسول من عند الله الملك المجيد، وإن كنت بشراً فنسبتك من البشر كياقوت...
قراءة المزيد »عَنْ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيّ...
قراءة المزيد »قال سفيان : المحبة إتباع رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقال غيره: دوام الذكر وقال غيره: إيثار المحبوب. وقال بعضهم: كراه...
قراءة المزيد »التجريد : أن يتجرد بظاهره عن الأعراض، وبباطنه عن الأعواض. وهو: ألا يأخذ من عرض الدنيا شيئا، ولا يطلب على ما ترك منها عوضا: من عاج...
قراءة المزيد »{ وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَ...
قراءة المزيد »