نفحات الطريق  نفحات الطريق

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الأخد عن الشيخ المربي الكامل صاحب السلسلة

الأخد عن الشيخ المربي الكامل صاحب السلسلة

   اعلم يا أخي أن الشروط والأركان و الآداب في الطريقة لابدّ منها فمن لم يأت بالأركان والآداب تامة مع استكمال الشروط فهو كدابَّة الرحى ، أو كالحمار المربوط .أعني لا يجىء منه شيء في الطريق بل يُخشى عليه أن يصير زنديق الزناديق ، فلو عبد الله تعالى ألف سنة مع إهمال الشروط والأركان والآداب إن سلم من الضلال فلا يضع له قدما من داخل الباب . وإنما أعلا مقاماته ، إن لاحظته يد العناية من قبيل الكرامة ، فيصل إلى مقام النفس اللوامة . وإن لم تلاحظه العناية لا يفارق النفس الأمارة ويبتلى في حب الإمارة فيرجع القهقري إلى أسفل سافلين ، ويأخد بناصية الهوى وإبليس اللعين.

   فأما الشروط فهي التوبة ، والإنابة قبل البيعة ، ثم البيعة من الشيخ الكامل .

   قال بعض العارفين : لإن يصح لك مقام التوبة ، ويوفقك إليها خير لك من أن يطلعك على سبعين ألف غيب . ولابدّ لمن أراد البيعة أن يقدم التوبة عليها عند الشيخ الكامل . وأما الشيخ الكامل فتعريفه : هو من كمُلَ على يد شيخ كامل ، وشيخه كمُلَ على يد شيخه الكامل . وهكذا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فيكون من أهل السلسلة.

   ثم اعلم أن المريد ، عليه أن يأخد عن شيخ كامل فيه الأوصاف المذكورة آنفا يعني شيخ كامل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم متى قال يا شيخي تهتز السلسلة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وتمده رجالها وتأخد بيده عند الشدائد والأهوال في سلوك الطريق وغيره . وإن أخد عن شيخ لم تتوفر فيه الشروط المذكورة لم يكن من أهل السلسلة بل هو مقطوع لا يجيء منه شيء بل يخشى عليه الهوان من النفس والهوس والشيطان فإنهم يلعبون به كيف شاءوا فيكون من الهالكين ، وإلى ذلك أشار السيد مصطفى البكري الصديق قدس الله سره في ألفيته حيث قال :

متى يحرك المريد السلسلة 
تأتي من رجالها الصلة
ومن بغير صلة يحرك
ما نال شيئا وعليه الدرك

عن الكاتب

حسن بن أحمد

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

نفحات الطريق