-->
نفحات الطريق  نفحات الطريق
recent

آخر المشاركات

recent
random
جاري التحميل ...
random

آداب السلوك و التوصل الى منازل الملوك


آداب السلوك و التوصل الى منازل الملوك

سُئِل سِكّيرٌ نشوان يوماً وقد لعبت بعطْفيه الشَّمُولُ ما الخمر ؟ فاجابَ : ويحكم وهل في الخمر غير النَّشوة ؟!

لذا كلما هتفتُ بالقلم أنْ يحومَ حول حمى التصوّف صاحَ بي : أَقْصِرْ ، وكلّما حاول الفِكرُ النَّظر في معانيه ، والتّأمُّل في أسراره ، تَأبَّى البيان وقال له : أَمسِك .

وقد حق لليَراع أن يقف أمام جلال هذا الموضوع حائراً وجلاً لا يتقدّم و لا يتأخّر ، فالتصوف ليس فكرة فلسفية كسلى كسائر الفكر المنطقية المجرَّدة تُحدُُّ و تُضبطُ و تُعرَّفُ ، ثم تغفو باسترخاء على سُرَرِ السُّطور و ارائك المكتبات !

بل هو فكرةٌ نشطة ثائرة ، هبطت من عليائها الى ميدان الحياة التثقَّف السُّلوك و تهذِّب الخُلق . فاذا أَذعن لها القلب سكبت فيه نشوةً ولذاذةً أُترعت كؤوسها من كوثر العرش، و أَنهار الجنان !

فقد جلَّ التصوُّف أن يكون فكرةً تحفظها الواعية ، و يلوكُها اللِّسان ، وسما أَن يكون عِلماً تحتويه الأَسفار ، أو مذهباً تعتنقه الألباب !

فهو ليس في حقيقته إلاّ رياضةً ومجاهدة ، أمّا ثمرتُهُ اليانعة المُشتهاة فقد تأبَّت أن تُجنى إلاّ بعد هذه الرياضة وتيك المجاهدة .

و ليس للتصوف في شرعتنا السمحة إلا مفهوماً واحداً ثابتاً راسخاً مستمدّاً من أُصول العقيدة و مشكاة النبوة ، أَلا و هو : ( إخراج الدنيا من القلب لا من أصابع الكف )

ذاكم التصوف الّذي حدّثتُكم عنه ، اجتدبه الجانب الرّوحي في الإسلام ، فطاف حوله ، وحوّم فوقه ، وقصرَ نفسَه عليه .

ذلك هو التصوف يا أُخَيَّ الَّذي شَنَّفتُ آذانَكَ بسماع خبره ، وأطلعتُك على حقيقة أَمره ، فهلُم"َ هلُمَّ يا صاحِ إلى حانة الهوى ، وفِسطاط الإيمان ن نسهر معاً مع السُّمّار تحت جنحِ اللّيل في اللَّيالي والأسحار .

فثمَّة نورٌ لمّاح يخطف الأبصار ، ويملأ الحانَ من مشكاة الرحمان ، ونفحاتٌ سماويّة تهبُّ عليه رخيَّة نديَّة ، معطَّرةَ الأَردان بأنفاسِ الحور وأريج الجنان ، مخضلة الأذيال ببَرْدِ الكوثر وأَنهار السَّماء .

فطوبى لمَن كان هذا مقامُه ، وفي تلك الأَيكة مَعْرسُه وأحلامُه !


عن الكاتب

حسن بن أحمد

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

نفحات الطريق

2016