آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

التجريد في كلمة التوحيد : أبو حامد الغزالي (3)

فــصـــل 

أترى إذا قلت : لا إله إلا الله و أنت عابد هواك ودرهمك ودينارك ودنياك ماذا يكون جوابك ؟ كذبت يا عبدي لم تقول ما لم يكن ؟ (كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ)
وأنت عابد هواك ( أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ ) و أنت عابد دينارك ودرهمك " تعس عبد الدينار تعس عبد الدرهم تعس عبد الخميصة تعس وانتكس ، و إذا شيك لا انتقش " ما دمت تقول لا إله إلا الله و أنت تسكن إلى أهل و وطن وتركن إلى أهل ومال ومسكن فلست بقائل ، كل قول كذبه الفعل فهو مردود . لسان الحال أفصح من لسان المقال ، إن كان قولك لا إله إلا الله يثمر معنى في القلب فلم تعوذ بفلان وتلوذ بفلان وترجو فلاناً وتخاف فلاناً ؟ . ما دمت تقول لا إله إلا الله وتأنس بغيرنا فلسنا لك ولست لنا ، من كان لله كان الله له ( وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ - وَكُنَّا لَهُمْ حَافِظِينَ ) كانوا لنا وكنا لهم .
يا عبدي لم تلوذ بغيري و أزمة الأمور كلها بيدي ، أنا مالك الملك أتصرف في ملكي ، بحق ملكي لا يكون في هذا العالم إلا ما أشاء و لا يقع في الكون إلا ما أريد ، فلا تلذ بسواي ، و لا تقنط من رحمتي فإنه لا يقنط من رحمتي إلا كافر ، و لا يأمن مكري إلا خاسر (إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ - فَلاَ يَأْمَنُ مَكْرَ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ) .

فــصـــل 

إذا قلت " لا إله إلا الله " إن كان مسكنها منك اللسان فلا ثمرة لها في القلب فأنت منافق ، و إن كان مسكنها منك القلب فأنت مؤمن ، و إن كان مسكنها منك الروح فأنت عاشق ، و إن كان مسكنها منك السر فأنت مكاشف . 
فالإيمان الأول : إيمان العوام.
والثاني : إيمان الخواص.
والثالث : إيمان خواص الخواص.

فالأول ثمرة خبر صدق مجرد ، والثاني ثمرة بصيرة وانشراح صدر ، و الثالث ثمرة مكاشفة ومشاهدة ،وإياك أن تكون مؤمناً بلسانك دون قلبك فتنادى عليك هذه الكلمة في عرصات القيامة إلهي صحبته كذا وكذا سنة فما اعترف بحقي و لا رعى حرمتي ، فإنَّ هذه الكلمة تشهد لك أو عليك ، فإن كنت من عالم الفضل شهدت لك ، و إن كنت من عالم العدل شهدت عليك ، فعالم الفضل تشهد لهم بالاحترام حتى تدخلهم الجنة وعالم العدل تشهد عليهم بالإجرام حتى تدخلهم النار( فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ ).


التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

نفحات الطريق