-->
recent

آخر المشاركات

recent
random
جاري التحميل ...
random

مناقب الشيخ الهادي بن عيسى -8

الأوراد للمتجردين من الفقراء للعبادة ومن كان من أهل التسبب والمعاش أخرجها إلى آخر السورة  {والله من وراءهم محيط} إلى آخر السورة، سورة "والسماء والطارق" إلى آخرها سورة "سبح اسم ربك الأعلى" سورة "الضحى" سورة "ألم نشرح" سورة "اقرأ باسم ربك" سورة "إنا أنزلناه" سورة "إذا زلزلت" سورة "لإيلاف قريش" سورة " إنا أعطيناك الكوثر" سورة "يا أيها الكافرون" سورة "إذا جاء نصر الله" و "قل هو الله أحد" إلى آخرها ثلاث مرات، و "قل أعوذ برب الفلق" و "قل أعوذ برب الناس" إلى آخرها، و "الفاتحة" و "الۤمۤ * ذَلِكَ ٱلْكِتَابُ" إلى المفلحون، وخواتم االبقرة والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم. وكل سورة لا بد لها من البسملة.انتهى.

"حزب القرآن العظيم" ويتلوه "حزب الفلاح" هكذا وجدت هذه الأوراد بخط الشيخ القدوة المقدم سيدي محمد بن الحاج السهلي رحمه الله، ومن خطه نقلتها .

ومن جملة أوراد شيخنا الكامل رضي الله عنه التي ذكرها صاحب المسبّعات العشر وهي : "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين..." إلى آخرها سبعاً بتكرير البسملة، وأما التعوذ ففي الأولى فقط، سورة "الناس" سبعاً، سورة "الفلق" سبعاً، سورة "الإخلاص" سبعاً، ثم سورة "الكافرون" سبعاً بالبسملة في الجميع مكررة مع كل واحدة، "آية الكرسي" سبعاً، "سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم" سبعاً، "اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم، وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم إنك حميد مجيد"سبعاً، "اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات"سبعاً، "اللهم افعل بي وبهم عاجلا وآجلاً في الدين والدنيا والآخرة ما أنتَ أهله ولا تفعل بنا يا مولانا ما نحن أهله إنك غفور رحيم جواد كريم رؤوف رحيم"سبعاً. ثم المعشرات التسع وهي : "أشهد أن لا إله إلا الله محمد رسول الله"عشراً، "صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم" مرة واحدة، "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم"عشراً، "بسم الله الرحمن الرحيم" عشراً، "اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم" عشراً، "أستغفر الله إن الله غفور رحيم" عشراً، "لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم" عشراً، "لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير" عشراً، "سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم" عشراً، "الحمد لله رب العالمين" عشراً، "الشكر لله رب العالمين" مرة واحدة.

من مرآت المحاسن للشيخ أبي حامد سيد محمد العربي الفاسي رحمه الله قال فيها أيضا : (فأما حزب الفلاح فإنه من جمع شيخ الطريقة أبي عبد الله محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن سليمان الجزولي رحمه الله، والتزمه أتباعه وشاع عند غيرهم كثيرا، وربما فيه زيادة أو تبديل. ثم قال بعد ذلك بيسير : وأما المسبعات فإنها من شعار الطريقة وقد ذكرها الشيخان أبو طالب وأبو حامد الشيخ شهاب الدين السهروردي وغيرهم، في الذكر في "الإحياء" جملة من الأحيات تستحب قراءتها لورود الأخبار بفضلها ثم قال : "وإن قرأ المسبعات العشر التي أهداها الخضر إلى إبراهيم التجبي ووصاه أن يقرأها غدوة وعشية، فقد استكمل الفضل وجمع له فضيلة جملة الأدعية المذكورة". وفي "عوارف المعارف" ينال بالمداومة عليها جميع المتفرق في الأذكار والدعوات. انتهى.

عن الكاتب

حسن بن أحمد

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

نفحات الطريق

2016