نفحات الطريق  نفحات الطريق

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

رسالة في التصوف -4

رسالة في التصوف -4

باب الفُتُوَّة


قال : والفتوة لى ثلاثة أوجه : فتوة القلب وفتوة الروح وفتوة السر. ففتوّة القلب استعمال المروة وفتوة الروح شعار وفتوة السر التبرء من الحول.

فعلامة فتوة القلب صدق الإرادة فمذكور في قوله تعالى : {يُرِيدُونَ وَجْهَهُ} وعلامة فتوة الروح عرفان القدر، فمذكور في قوله تعالى : {مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ} يعني ما عرفوا الله حق معرفته. وعلامة فتوة السر الأنس مع الحشمة، وذلك مذكور في قوله تعالى {وَلا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ}.

باب المروّة


قال : والمروّة على ثلاثة أوجه : مروّة القلب ومروّة الروح ومروّة السر. فمروّة القلب اجتناب الريب والتهمة، ومروّة الروح محافظة أهل الصدق والحكمة، ومروّة السر مداومة الذكر.

فعلامة مروة القلب القناعة بالقسمة وذلك مذكور في قوله تعالى : {مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً} والحياة الطيبة القناعة. وعلامة مروة الروح الشكر على النعمة وذلك مذكور في قوله تعالى : {وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ}.

باب العبودية


قال : والعبودية على ثلاثة أوجه : عبودية القلب وعبودية الروح وعبودية السر. فعبودية القلب الصبر على بلائه وعبودية الروح الصبر على آلائه وعبودية السر الرضا بقضائه.

فعلامة عبودية القلب المحافظة على الصيانة، فأصلها في قوله تعالى : {قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ} وعلامة الروح اجتناب الخيانة فمذكور في قوله تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ} وعلامة عبودية السر أداء الأمانة فمذكور في قوله تعالى : {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا}.

عن الكاتب

حسن بن أحمد

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

نفحات الطريق