نفحات الطريق  نفحات الطريق

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

رسالة في التصوف -5


رسالة في التصوف -5

باب الإرادة


قال : والإرادة على ثلاثة أوجه : إرادة القلب وإرادة الروح وإرادة السر. فإرادة القلب معرفة علام الغيوب، وإرادة الروح محبَّة ستار العيوب، وإرادة السرّ مشاهدة غفَّار الذنوب.

فعلامة إرادة القلب حسن الديانة، وفي حسن الديانة ترك ما لا يعنيه والاشتغال بما يعنيه. وعلامة إرادة الرُّوح إصلاح الباطن، وفي بعض الآثار : "مَنْ أَصْلَحَ سَرِيرَتَهُ فِيمَا بَيْنَهُ وَيَيْنَ اللهِ أَصْلَحَ اللهُ عَلاَنِيَتَهُ فِيمَا بَيْنَهً وَيَسْنَ النَّاسِ". وَعلامة إرادة السر الرجوع إلى الله بالاستعانة وذلك مذكور في قوله تعالى : {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} [سورة الفاتحة:5].

باب السلامة

قال : والسلامة على ثلاثة أوجه : سلامة القلب، وسلامة الروح، وسلامة السر، فسلامة القلب بالزهد في الدنيا، وسلامة الروح بالرغبة في العقبى، وسلامة السر بالطمأنينة مع ذكر المولى.

فعلامة سلامة القلب ترك المعصية ظاهرًا وباطنًا وذلك مذكور في قوله تعالى : {وَذَرُوا ظَاهِرَ الإِثْمِ وَبَاطِنَهُ}[الأنعام:120]، وعلامة سلامة الروح صدق المحبَّة وذلك مذكور في قوله تعالى : {وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ}[البقرة:165]، وعلامة سلامة السرّ السُّرُور بمشاهدة الله تعالى وذلك مذكور في قوله تعالى :{قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ}[يونس:58].

باب التوبة


قال : والتوبة على ثلاثة أوجه : توبة القلب، وتوبة الروح، وتوبة السر، فتوبة القلب عن السيئات، وتوبة الروح عن الغفلات، وتوبة السر عن رؤية الحسنات.

فعلامة توبة القلب الخوف من عذاب الله فأصله تعالى : {وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى ۝ فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى} [النازعات: 37 - 40]. وعلامة توبة الروح الرجاء في الله تعالى وذلك مذكور في قوله تعالى : {لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ}[الزمر:53]، وعلامة توبة السر الفرار من غير الله إلى الله فأصله قوله تعالى : {فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ}[الذاريات:50].


عن الكاتب

حسن بن أحمد

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

نفحات الطريق