نفحات الطريق  نفحات الطريق

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

رسالة في التصوف -6

رسالة في التصوف -6

باب القناعة


قال : والقناعة على ثلاثة أوجه : قناعة القلب، وقناعة الروح، وقناعة السر. فقناعة القلب السكون عند عدم المألوفات، وقناعة الروح ترك الشوق إلى الشهوات، وقناعة السر الاستغناء عن المعلومات.

فعلامة قناعة القلب طلب الحوائج من الله تعالى، فأصله قوله تعالى : {وَاسْأَلُوا اللَّهَ مِنْ فَضْلِهِ}[النساء:32]، وعلامة قناعة الروح الاعتصام بحبل الله وذلك مذكور في قوله تعالى : {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا}[آل عمران:103] وحبل الله القرآن، وعلامة قناعة السر اجتناب التهمة عن الله وذلك مذكور في قوله تعالى : {وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا}[هود:6].

باب الاستقامة


قال : الاستقامة على ثلاثة أوجه : استقامة القلب، واستقامة الروح، واستقامة السر. فاستقامة القلب في الثبات على الصواب بتوفيق الحق، واستقامة الروح هي الثبات على الحق بعون الحق، واستقامة السر هي الثبات على الحقيقة بتأييد الحق.

فعلامة استقامة القلب كثرة التفكر، وذلك مذكور في قوله تعالى : {وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ}[آل عمران:191]، وعلامة استقامة الروح اعتبارٌ بالعين وذلك مذكور في قوله تعالى : {فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ}[الحشر:2]، وعلامة استقامة السر تحقيق النظر وذلك مذكور في قوله تعالى : {أَوَلَمْ يَنظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ}[الأعراف:185].

باب الشوق


قال : والشوق على ثلاثة أوجه : شوق القلب، وشوق الروح، وشوق السر. فشوق القلب جمرة تحرق في القلب معرفة ما سوى الحق، وشوق الروح نار تشتعل، وشوق السر لَهبٌ تورث لصاحب الشوق القلق فيرجع السر إلى ربِّ الفلق.

فعلامة شوق القلب البذل، وذلك مذكور في قوله تعالى : {وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ}[الحشر:9]، وعلامة شوق الروح التسليم لأحكام الحاكم وذلك مذكور في قوله تعالى : {فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ}[النساء:65]، وعلامة شوق السر الرجوع إلى الله في العظائم فأصله قوله تعالى : {أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ}[الزمر: 36]

عن الكاتب

حسن بن أحمد

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

نفحات الطريق