المجاهدة، على قدرها تكون المشاهدة
الإشارة: المجاهدة، على قدرها تكون المشاهدة، فمن لا مجاهدة له لا مشاهدة له. وبالمجاهدة تميزت الخصوص من العموم، وبها تحقق سير السائرين، ف...
قراءة المزيد »
الإشارة: المجاهدة، على قدرها تكون المشاهدة، فمن لا مجاهدة له لا مشاهدة له. وبالمجاهدة تميزت الخصوص من العموم، وبها تحقق سير السائرين، ف...
قراءة المزيد »روي عن الحسن البصري رضي الله عنه أنه قال: دخلت على بعض المجوس وهو يجود بنفسه عند الموت، وكان حسن الجوار، وكان حسن السيرة، حسن الأخلاق، ...
قراءة المزيد »العلم النافع هو علم القلوب ، ومرجعه إلى تصفية القلوب من الرذائل وتحليتها بالفضائل . أو تقول : مرجعه إلى التخلية والتحلية ، فيبحث ...
قراءة المزيد »الإشارة : كل من لم يتحقق بمقام الإخلاص كانت أعماله كسرابٍ بقيعة، يحسبه الظمآنُ ماء، حتى إذا جاءه لم يجده شيئاً، ووجد الله عنده، فوفاه ح...
قراءة المزيد »الإشارة: أهل القلوب من العارفين، الأوقاتُ كلها عندهم ليلة القدر، والأماكن عندهم كلها عرفات، والأيام كلها جمعات، لأنّ المقصود من تعظيم ال...
قراءة المزيد »إن الجهل بجغرافية النفس الإنسانية يوقعنا في متاهات سلوكية، تحجب عنا أنوار الكمالات الأخلاقية، فلا نلتفت إلى حقيقة التكليف السلوكي، وهو ما ...
قراءة المزيد »الإشارة : تنمية الأعمال على قدر تصفية الأحوال، وتصفية الأحوال على قدر التحقق بمقامات الإنزال، أي: على قدر التحقق بالإنزال في مقامات اليقي...
قراءة المزيد »إن التصوف بصفة عامة بطرقه ومناهجه التربوية المنصبة في بوتقة واحدة يمثل جوهر الدين وأساسه المتين لأن مقصوده وهدفه تقوية العلاقة أو الصلة ...
قراءة المزيد »الجمع: الجمع في ألسنة المتصوفين عبارة عن : «شهود الحق بلا خلق» ويرى ابن عربي: «الجمع: إشارة إلى حق بلا خلق». «الجمع: في الأحوال، جمع...
قراءة المزيد »