الحياة الطيبة عند أهل التجريد
الإشارة: الحياة الطيبة إنما تتحقق بكمالها عند أهل التجريد؛ حيث انقطعت عنهم الشواغل في الظاهر، والعلائق في الباطن، فاطمأنت قلوبهم بالله، و...
قراءة المزيد »
الإشارة: الحياة الطيبة إنما تتحقق بكمالها عند أهل التجريد؛ حيث انقطعت عنهم الشواغل في الظاهر، والعلائق في الباطن، فاطمأنت قلوبهم بالله، و...
قراءة المزيد »{ لا يعلم قدر أنوار القلوب والأسرار إلا في غيب الملكوت كما لا تظهر أنوار السماء إلا في شهادة الملك } ظاهر الملك : هو عالم الأشباح ...
قراءة المزيد »تعد المراقبة مقاما من مقامات الترقي الصوفي، وقد صنفها القاشاني ضمن باب المعاملات معرفا إياها كالآتي : "المراقبة: وصورتها في البدا...
قراءة المزيد »أولا: الذكر وسلامة الفكر وحياة القلوب: إن هذه الوظيفة التوحيدية للذكر وخاصة عند الصوفية قد تتسم ببعد استدلالي واضح وقطعي فيه البرهنة على ...
قراءة المزيد »( إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُ...
قراءة المزيد »الشــــــــــــــــيــخ الـمربي والمــريـــــــــد الشيوخ أنواع؛ فهناك شيوخ (أولياء) متخصصون في فروع كثيرة وموصولون. ولكن من من...
قراءة المزيد »قَالَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ : ( مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى ) سورة النجم آية 17 قيل : حفظ آداب الحضرة وَقَالَ تَعَالَى : ( قُوا ...
قراءة المزيد »الإشارة : اعلم أن البيوت التي يدخلها المريد ثلاثة : بيت الشريعة وبيت الطريقة وبيت الحقيقة ، ولكل واحد أبواب فمن أتى البيت من بابه دخل . ومن...
قراءة المزيد »(الْمُؤْمِنُ يَشْغَلُهُ الثَّنَاءُ عَلَى اللهِ تَعَالَى عَنْ أَنْ يَكُونَ لِنَفْسِهِ شَاكِرًا ، وَتَشْغَلُهُ حُقُوقُ اللهِ عَنْ أَنْ يَك...
قراءة المزيد »( مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُؤْتِيَهُ اللَّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُوا عِبَادًا لِّي مِن...
قراءة المزيد »التصوف مشرب روحي ومنهج إسلامي أصيل، فهو العِلم “التجريبي” الذي يهتم بالارتقاء بالسلوك الإنساني من مجرد الاكتفاء بالرسم والشكل في الدين إ...
قراءة المزيد »بيان شواهد الشرع على صحة طريق أهل التصوف في اكتساب المعرفة لا من التعلم ولا من الطريق المعتاد. اعلم أن من انكشف له شيء ولو الشيء اليس...
قراءة المزيد »( مَا الْعَارِفُ مَنْ إِذَا أَشَارَ وَجَدَ الْحَقَّ أَقْرَبَ إِلَيْهِ مِنْ إِشَارَتِهِ ، بِلِ الْعَارِفُ مَنْ لاَ إِشَارَةَ لَهُ لِفَنَائِهِ...
قراءة المزيد »