نفحات الطريق

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

الإذن في الدعوة الى الله : رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ.

( فبالإذن والتمكين والرسوخ في اليقين فلم ينزلوا إلى الحقوق بسوء الأدب والغفلة ولا إلى الخطوط بالشهوة والمتعة بل دخلوا في ذلك بالله ولله و...

قراءة المزيد »

التصوف : ايمان واحسان

لقد عاتب الله تعالى المؤمنين في كتابه العزيز بَعْد أربعِ سنواتٍ فقط مِنْ إسلامهم لاكتفائهم بالرسم والشكل في الدين، ولِعَدم تمكُّن المعاني ا...

قراءة المزيد »

إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بكم

{ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِٱلْمُهْتَدِينَ } الإشارة  فستُبصر أيها العارف، والمتو...

قراءة المزيد »

لكل علم رجاله وأهله

مدار التصوف على حركات القلب، أما الفقه فيشتمل على تفاصيل أحكام الجوارح. إنّ تصحيح العمل لا يكون إلا بالفقه، وسلامة القلب والوجدان لا تتأتى...

قراءة المزيد »

الحكم العطائية (185) إِنْ كَانَتْ عَيْنُ الْقَلْبِ تَنْظُرُ أَنَّ اللهَ وَاحِدٌ فِى مِنَّتِهِ ، فَالشَّرِيعَةُ تَقْتَضِى أَنَّهُ لاَ بُدَّ مِنْ شُكْرِ خَلِيقَتِهِ .

    أي إن كانت البصيرة التي هي عين القلب تنظر إلى أن الله تعالى واحد في منته أي عطيته بمعنى أنه المعطي في الحقيقة لا غيره فلا يستحق الش...

قراءة المزيد »

الفرق والجمع عند الصوفية

الفرق عبارة عن شهود حس الكائنات والقيام بأحكامه وآدابه من العبادة والعبودية والجمع عبارة عن شهود المعنى القائم بالأشياء متصلا بالبحر المحيط...

قراءة المزيد »

طريق المحبين عند ابي الحسن الشاذلي

يقول سيدي أبو الحسن الشاذلي رضي الله عنه: الطريق طريقان طريق خاصَّة وطريق عامة وأعني بالخاصَّة المحبوبين الذين هم أبدال الأنبياء. ...

قراءة المزيد »

التجليات الالهية

يقول الحقّ جلّ جلاله: { لو أنزلنا هذا القرآن } العظيم الشأن، المنطوي على فنون القوارع، { على جبلٍ } من الجبال، مع كونه علَماً في القسوة...

قراءة المزيد »

التصوف بين أعمال الجوارح وحركات القلب

قوله - صلى الله عليه وسلم -: "ألا وإن في الجسد مضغة، إذا صلحت، صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهي القلب " . فيه إشار...

قراءة المزيد »

الوارث المحمدي والذكر المأذون

إن خروج النفس اللوامة عن فعلها وعدم رؤيتها له لا يتأتى إلا بدعم خارجي من شيخ عارف بالله دال عليه، وإن كان هذا الدعم الروحي يعتبر ضروريا منذ ...

قراءة المزيد »

فَٱذْكُرُونِيۤ أَذْكُرْكُمْ

{ فَٱذْكُرُونِيۤ أَذْكُرْكُمْ وَٱشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ } الذكر استغراق الذاكر في شهود المذكور، ثم استهلاكه في وجود المذكور،...

قراءة المزيد »

المعيّة بالعلم تستلزم المعية بالذات

قال الورتجبي : قوله تعالى : { إلا هُو معَهُم } المعية بالعلم عموم ، وبالقرب خصوص ، والقرب بالعلم عموم ، وبظهور التجلِّي خصوص ، وذلك دنو { ...

قراءة المزيد »

اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

نفحات الطريق