نفحات الطريق  نفحات الطريق
recent

آخر المشاركات

recent
random
جاري التحميل ...
random

الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي -9


الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي -9
مع ذلك أهل الرشاد من المتصوفة يعتبرون أن أعظم كرامة هي الاستقامة على شرع الله. قال أبو القاسم القشيري«واعلم أن من أجلِّ الكرامات التي تكون للأولياء دوام التوفيق للطاعات، والحفظ من المعاصي والمخالفات».(1) والصوفية يمنعون إِظهار الكرامة إِلا لغرض صحيح؛ كنصرة شريعة الله أمام الكافرين والمعاندين، أما إِظهارها بدون سبب مشروع فهو مذموم، لما فيه من حظ  النفس والمفاخرة والعجب. 

قال الشيخ محي الدين بن عربي: «ولا يخفى أن الكرامة عند أكابر الرجال معدودة من جملة رعونات النفس، إِلا إِن كانت لنصر دين أو جلب مصلحة، لأن الله هو الفاعل عندهم، لاهُم، هذا مشهدهم، وليس وجه الخصوصية إِلا وقوع ذلك الفعل الخارق على يدهم دون غيرهم ؛ فِإذا أحيا كبشاً مثلاً أو دجاجة فِإنما ذلك بقدرة الله لا بقدرتهم، وإِذا رجع الأمر إِلى القدرة فل تعجب».(2)

كما أن الصوفية لا يعتبرون ظهور الكرامات على يد الولي الصالح دليلاً على أفضليته على غيره. قال الإمام اليافعي: «لا يلزم أن يكون كلُّ من له كرامة من الأولياء أفضل من كل من ليس له كرامة منهم، بل قد يكون بعض مَن ليس له كرامة منهم أفضل من بعض مَن له كرامة، لأن الكرامة قد تكون لتقوية يقين صاحبها، ودليلاً على صدقه وعلى فضله لا على أفضليته، وإِنما الأفضلية تكون بقوة اليقين، وكمال المعرفة بالله».(3)
ويعتبر الصوفية أن عدم ظهور الكرامة على يد الولي الصالح ليس دليلاً على عدم ولايته. قال الإمام القشيري: لو لم يكن للولي كرامة ظاهرة عليه في الدنيا، لم يقدح عدمها في كونه ولياً.(4)

**   **   **

1- أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي: بستان العارفي، دار الريان للتراث، القاهرة، ط ،1ص 2 
2 - عبد الوهاب الشعراني ( 996ه:) اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر، دار إحياء الثراث العربي، لبنان، بدون تاريخ، ج. 6ص 292
3- عفيف الدين، عبد الله بن اسعد بن علي اليافعي: نشر المحاسن الغاليه في فضل مشايخ الصوفيه اصحاب المقامات العاليه، تحقيق خليل عمران المنصور، دار الكتب العلمية، لبنان، ،6111ط1 ص .119
3- عبد الكريم بن هوازن بن عبد الملك القشيري: الرسالة القشيرية، تحقيق: د. عبد الحليم محمود، د. محمود بن الشريف، دار المعارف، القاهرة،.166.

  

عن الكاتب

حسن بن أحمد

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

نفحات الطريق

2016