نفحات الطريق  نفحات الطريق

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

سبيل الرشاد إلى نفع العباد (منتخبات منه) 6


 حرف اللام ألف


لا دين مَن لا مروة له. لا وفاء للمرأة . لا تظهر لزوجتك المحبة فتفسدها ولا البغضة فتفرقها. لا تُحمل نفسك ما لا تطيق. ولا تعمل عملا لا ينفعك. ولا تغتر بامرأة وإن عفَّت. ولا تثق بمال وإن كثُر. ولا تصحب من لا يرى لك من الحق مثل ما ترى له. لا تأتي العبد المؤنة من مولاه وهو معتمد على غيره. لا تأمن على نفسك وإن مشيت على الماء حتى تخرج من دار الغرور إلى دار الأمن. لا تبُح بسرِّك إلى أربعة : النساء، والصبيان، والإماء، والأعداء. لا تصحب إلّا أحد رجلين : رجل ترتفق فيه في دنياك، أو رجل تنتفع به في آخرتك. والاشتغال بغير هذين حمق كبير. لا تركن إلى علم ولا عمل ولا مدد وكن مع الله بالله لله.


حرف الياء


يطلبك الرزق كما تطلبه. يسعد الرجل بمصاحبة السعيد. يصعق البدن أربعة وربما قَتلت: معاشرة البخيل ومجالسة الثقيل ومعالجة العليل ووعد فيه تطويل. يكفيك من الحاسد أنه ينقم عند سرورك. يقول الله عز وجل : "أنا قدرت الخير والشر، فطوبى لمن جعلت الخير على يديه، وويل لمن جعلتُ مفاتيح الشر على يديه".


السابق   التالي

عن الكاتب

حسن بن أحمد

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

نفحات الطريق