الرؤية الصوفية للجمال
الجمال لغة:« الجمال: مصدر الجميل، والفعل منه جَمُل يجمُل. وقال الله تعالى: " ولكم فيها جمال حين تريحون وحين تسرحون». « والجمال: الحسن...
قراءة المزيد »
الجمال لغة:« الجمال: مصدر الجميل، والفعل منه جَمُل يجمُل. وقال الله تعالى: " ولكم فيها جمال حين تريحون وحين تسرحون». « والجمال: الحسن...
قراءة المزيد »يقول الحقّ جلّ جلاله : " وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا...
قراءة المزيد »لما كانت التعرفات القهرية ظاهرها جلال وباطنها جمال لما يعقبها من أوصاف الكمال ، وربما يشك المريد فيما وعد الحق عليها من الخيرات و...
قراءة المزيد »قال المؤلف في مقدمة الكتاب: "وقد اشتمل -علم التصوف- على حقائق غريبة وعبارات دقيقة، اصطلح القوم على استعمالها، فينبغي الوقوف على معانيه...
قراءة المزيد »قال رضي الله عنه: أصول طريقتنا خمسة أشياء : 1. تقوى الله في السر والعلانية. 2. إتباع السنة في الأقوال والأفعال. 3. الإعراض عن ال...
قراءة المزيد »أجمعت الأمة على ان حب الله ورسوله فرض عين على كل احد قال تعالى :( والذين آمنوا أشد حبا لله ). وقال : ( يحبهم ويحبونه ) وقال : ( قل إن...
قراءة المزيد »إن من أهم ما يتحامل به المغرضون على الصوفية اتهامهم جهلا" وزورا" بأنهم يقولون : بالحلول والاتحاد. يعنى أن الله سبحانه وتعالى ق...
قراءة المزيد »اعلم أن البيوت التي يدخلها المريد ثلاثة : بيت الشريعة وبيت الطريقة وبيت الحقيقة ، ولكل واحد أبواب فمن أتى البيت من بابه دخل . ومن أتاه...
قراءة المزيد »كل من لا شيخ له في طريق القوم فهو يتيم ، لا أبَ له ، فإن ادعى شيئاً من الخصوصية سُمي عندهم لقيطاً أو دعياً ، أي؛ منسوباً إلى غير أبيه ، وما ...
قراءة المزيد »لقد حد التصوف وفسر بوجوه تبلغ الالفين يرجع كلها الى اصل واحد هو صدق التوجه الى الله تعالى من حيث يرضاه الحق تعالى وبما يرضاه وكما نعلم...
قراءة المزيد »قال سهل:" التجلي على ثلاثة أحوال: تجلي ذات ( وهي المكاشفة )، وتجلي صفات الذات ( وهي موضع النور )، وتجلّي حكم الذات ( وهي الآخرة وما ف...
قراءة المزيد »{ يَسْأَلُونَكَ عَنِ ٱلْخَمْرِ وَٱلْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَآ إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَٰفِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَآ أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا وَ...
قراءة المزيد »لا تَرْحَلْ مِنْ كَوْنٍ إلى كَوْنٍ فَتَكونَ كَحِمارِ الرَّحى؛ يَسيرُ وَالمَكانُ الَّذي ارْتَحَلَ إلَيْهِ هُوَ الَّذي ارْتَحَلَ عَنْه...
قراءة المزيد »إن العارف بالله غريق الربوبية قد ينشله الحق منها ويضعه على شاطئ العبودية ليكون دالا عليه. فإذا كان كل تجلي يمحو في شعور العارف بالله ا...
قراءة المزيد »النفــس الراضيــة إن سكينة النفس المطمئنة تبقى مشوبة بمعارضة خفية لكل ما لا ينسجم مع حظوظها واختياراتها. فهي وإن كان قد انزاح عنها ح...
قراءة المزيد »إن خروج النفس اللوامة عن فعلها وعدم رؤيتها له لا يتأتى إلا بدعم خارجي من شيخ عارف بالله دال عليه، وإن كان هذا الدعم الروحي يعتبر ضروري...
قراءة المزيد »المؤشر النفسي للنفس اللوامة هو الشعور بالندم عند حصول أية مخالفة لأمر شرعي أو أخلاقي. وسلوكها العام تهزه أسئلة من نوع: لو فعلت كذا لكان ...
قراءة المزيد »يميز الصوفية في هذا الصدد بين خمسة أطوار للنفس بحسب درجة طهارتها: النفس الأمارة بالسوء، النفس اللوامة، النفس المطمئنة، النفس الراضية،...
قراءة المزيد »الوهم : أول الخاطر وهو أضعف من الشك والمراد هنا ما خالف اليقين فيصدق بالظن والشك يقول رضي الله عنه : ما جرك شيء وقادك إلى الطمع في الخل...
قراءة المزيد »التصوف على “طريقة الجنيد السالك” حَسب ما سُطِّر في منظومة فقيه القرويين ابن عاشر، ووِفق ما تَوارث في الأمة، يتقعّد على ثمانية شروط ومباد...
قراءة المزيد »