الحكم العطائية ( 254 ) : قوم تسبق أنوارهم أذكارهم وقوم تسبق أذكارهم أنوارهم
أعظم الأعمال التي توجد ثمرتها عاجلاً وآجلاً هو ذكر الله وثمرته هو النور الذي يشرق في القلب فيضمحل به كل باطل، والناس في هذا النور على قس...
قراءة المزيد »
أعظم الأعمال التي توجد ثمرتها عاجلاً وآجلاً هو ذكر الله وثمرته هو النور الذي يشرق في القلب فيضمحل به كل باطل، والناس في هذا النور على قس...
قراءة المزيد »قال عز وجل: " هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ ". المجاهد...
قراءة المزيد »{ إِنَّ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ وَٱلَّذِينَ هَادُواْ وَٱلنَّصَارَىٰ وَٱلصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِٱللَّهِ وَٱلْيَوْمِ ٱلآخِرِ وَعَمِلَ صَا...
قراءة المزيد »ثم ذكر الأدب الخامس وهو ترك الطلب من حيث هو قال فيما يأتي: {ربما دلهم الأدب على ترك الطلب فقال طلبك منه إتهام له وطلبك له غيبة منك عنه...
قراءة المزيد »شيخ الديار المصرية ، ثوبان بن إبراهيم ، وقيل : فيض بن أحمد ، وقيل : فيض بن إبراهيم النوبي الإخميمي يكنى أبا الفيض ، ويقال : أبا الفياض . و...
قراءة المزيد »الهِمَم السوابق : هي قوى النفس التى تنفعل عنها بعض الموجودات بإذن الله. و تسميها الصوفية همة : فيقولون أحال فلان همته على أمر ما فانفعل له...
قراءة المزيد »الذكرهو: “التّخَلُّص من الغفلة والنسيان بدوام حضور القلب مع الحق”. الذكر استغراق الذاكر في شهود المذكور، ثم استهلاكه في وجود المذكور، ...
قراءة المزيد »{ وَإِذْ قُلْتُمْ يَٰمُوسَىٰ لَن نَّصْبِرَ عَلَىٰ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَٱدْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ ٱلأَرْضُ مِن بَقْ...
قراءة المزيد »وفي أرض نفوس العارفين آيات : منها : أن الأرض تحمل كل شيء، ولا تستثقل شيئاً، فكذلك نفس العارف، تحمل كُلَّ كَلٍّ وثقيل، ومَن استثقل ح...
قراءة المزيد »قال القشيري : فالقلوب أربعة: قلب فاسد: وهو الكافر، وقلب مقفول: وهو قلب المنافق، وقلب مطمئن: وهو قلب المؤمن، وقلب سليم: وهو قلب المحبين وال...
قراءة المزيد »{ وَإِذِ ٱسْتَسْقَىٰ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا ٱضْرِب بِّعَصَاكَ ٱلْحَجَرَ فَٱنفَجَرَتْ مِنْهُ ٱثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِ...
قراءة المزيد »الجنيد هو شيخ الصوفية ولد سنة نيف وعشرين ومائتين وتفقه على أبي ثور ، وسمع من السري السقطي وصحبه ، ومن الحسن بن عرفة ، وصحب أيضاالحارث ...
قراءة المزيد »أقول ولله المنة والحمد من قبل ومن بعد: لا يوجه هذا الكلام إلا لمن ابتغى وجه الخصوصية من مقام الإحسان، وليس لغيرهم من عامة المؤمنين والمس...
قراءة المزيد »