عبارات الصوفية ومعانيها (الجزء 3)
وأما الذهاب : فأتمُّ من الغيبة وهو أن تغيب القلوب عن حس كل محسوس بمشاهدة المحبوب . وأما النفس : فروح سلطه الله على نار القلب ليطفئ شرر...
قراءة المزيد »
وأما الذهاب : فأتمُّ من الغيبة وهو أن تغيب القلوب عن حس كل محسوس بمشاهدة المحبوب . وأما النفس : فروح سلطه الله على نار القلب ليطفئ شرر...
قراءة المزيد »من ظفر بالتوبة ظفر بحب الله تعالى فأول المقامات التوبة ، ولا يقُبل ما بعدها إلا بها، مثال العبد إذا فعل معصية كالقدِرْ الجديد يُوقد ...
قراءة المزيد »( الأَكْوَانُ ظَاهِرُهَا غِرَّةٌ ، وَبَاطِنُهَا عِبْرةٌ ) ا لغِرَّة : بكسر الغين وقوع الغرور وإنما كانت الأكوان ظاهرها غِرَّة لوج...
قراءة المزيد »إذَا بدَا ذُكِرَ المَوْلَى بِرُؤْيَتِه وفاز بالسَّعْدِ والتَّقْريبِ رَائِيهِ عَبْدٌ عَلَيْهِ سِمَاهُ العِزِّ لاَئِحَةٌ وَخِلْعَ...
قراءة المزيد »والمعرفة القلبيّة تبتدئ بالانتقال - باطنيّا - من غفلة النفس ، التي تغطّي البصيرة ، وتحول دون الشعور بالمعاني القلبيّة ، إلى يقظة القلب ، ا...
قراءة المزيد »قال بعضهم : إنّما سمّوا صوفية لأنهم كانو يلبسون الصّوف . وقال بعضهم : لانهم صفّوا قلوبهم عمّا سوى الله تعالى . وقال بعضهم : لأنهم ...
قراءة المزيد »أيها الناس توبوا إلى الله جميعا أيها العبد اطلب التوبة من الله تعالى في كل وقت فإن الله تعالى قد ندبك إليها فقال تعالى : { وَتُوبُوا إِل...
قراءة المزيد »قال سيدي أبو مدين الغوث رضي الله عنه : "المَحْفُوظُونَ عَلَى طَبَقَاتٍ أَيْ عَلَى مَرَاتِبَ ثَلاَثَةٍ فمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ ...
قراءة المزيد »هذه النصوص نقلناها من مخطوط (بدون عنوان) كتب في القرن الثالث عشر هجري تقديرا ، وقد حاولنا قدر الإمكان تقديمه للقارئ بدون أخطاء ، ن...
قراءة المزيد »الذكر : وهو إذا أُطْلِقَ يَنْصَرِفُ لِذِكْرِ اللِّسَان ، وهو ركن قوي في طريق الوصول وهو منشور الولاية . "فمن ألهم الذ...
قراءة المزيد »